تاهلة: الرياضة في خدمة التنمية… ودعامة للنموذج التنموي الجديد” موضوع ندوة وطنية،

محمد حارص

تحت شعار “الرياضة في خدمة التنمية… ودعامة للنموذج التنموي الجديد”، وفي إطار تجديد اتفاقية الشراكة والتعاون وتعزيز أواصر الصداقة بين الجنوب والشمال، نظمت جمعية نادي الاتحاد الرياضي تاهلة لألعاب القوى، وجمعية شباب الساقية الحمراء العيون، ندوة رياضية بمشاركة ثلة من الفاعلين والأطر الرياضية.

 

الندوة قارب خلال الأساتذة: عبد الله جداد وعلى أوفريد وداهي صالح، مواضيع التنمية الرياضية من خلال النموذج التنموي الجديد وتحديد دور الجماعات الترابية والصحافة الرياضية بهذه التنمية.

 

وقد حضر أشغال الندوة، باشا مدينة تاهلة، ورئيس المجلس الإقليمي لتازة ونائب رئيس بلدية تاهلة وعدد من المنتخبين، وبعض الفاعليات الجمعوية والرياضية بمدينة تاهلة.

عبد الإله بعزيز، رئيس المجلس الإقليمي لتازة، أكد في كلمة له بالمناسبة، انفتاح المجلس بكل مكوناته، وبتنسيق مع عامل الإقليم، على كل الفاعلين والجمعيات الرياضية، وكذا كل المبادرات الإقليمية ثقافيا ورياضيا واجتماعيا، وأن المجلس مستعد للتعاون من أجل إنجاح اتفاقية الشراكة التي تجمع بين نادي الاتحاد الرياضي لتاهلة لألعاب القوى وجمعية شباب الساقية الحمراء العيون، باعتبارها تمثل جزء من وطننا الحبيب. مؤكدا كذلك عن استعداد المجلس الإقليمي الترافع عن البرامج الرياضية التي تتقدم بها الجمعيات الرياضية بإقليم تازة.

 

نائبة رئيس بلدية تاهلة، فدوى صدوقي، وفي كلمتها أكدت، انخراط المجلس بشكل تلقائي في دعم الرياضة، واستعداد الجماعة التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز مختلف البرامج الرياضية لجمعية الاتحاد الرياضي تاهلة لألعاب القوى، مثمنة الاقتراحات والتوصيات الصادرة عن اشغال الندوة.

 

الندوة تميزت بتقديم ثلاثة مداخلات، استهلها عبـد الله جـداد، صحفي وعضو مجلس الفدرالية المغربية لناشري الصحف، ورئيس فرع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بجهة العيون بعرض حول “الرياضة والنموذج التنموي الجديد”، حيث أشار، أن الورقة النهائية للنموذج التنموي الجديد، أولت الثقافة والرياضة عناية خاصة على أعلى مستوى في الدولة، والتي تمت ترجمتها من خلال إطلاق العديد من التجهيزات من الطراز العالي، وكذا بواسطة دعم ملحوظ لتنظيم تظاهرات وفعاليات وطنية ودولية ذات مدى واسع. غير أن هذه العناية لم تتم بلورتها كسياسات عمومية، كما يدل على ذلك ضعف الموارد المالية والبشرية المخصصة لها، مقترحا وضع برنامج وطني مندمج للشباب، يتم تدبيره على المستوى الترابي من طرف هيئات مهنية عبر عقود ترتكز على حسن الأداء”، وأضاف ان هذا البرنامج يجب أن يتضمن مجموع المطالب التي عبر عنها الشباب، مـن ثقافة وفنون ورياضة وترفيه وإدماج سوسيو-اقتصادي ومشاركة مواطنة ومساندة اجتماعية”، وأن هذا البرنامج وجب تنزيله داخل فضاءات سوسيو-ثقافية ورياضية موجهة للشباب ومتوفرة بالقرب منهم، مع الاستفادة من التجهيزات الحالية والحرص على ضمان الولوج إليها. ويتأتى تفعيل هـذا البرنامج من خلال مقاربة مبتكرة.

مؤكدا على ضرورة التركيز على ما حققه الدستور المغربي الجديد من مكاسب لفائدة الرياضة التي أصبحت حقا دستوريا، فضلا عن الرسالة الملكية حول الرياضة الموجهة للمناظرة الوطنية الأولى حول الرياضة بالصخيرات.

 

 

المداخلة الثانية، قدم خلالها على أوفريد، رئيس جماعة الزراردة سابقا –نائب رئيس جمعية الاتحاد الرياضي تاهلة لألعاب القوى، موضوع “دور الجماعات الترابية في تنمية الرياضة”، موضحا ان المشروع لم يأتي بصيغة مباشرة للدعم الرياضي بالقوانين المنظمة للجماعات الترابية (مجلس الجهة –مجالس العمالات والأقاليم –المجالس البلدية). علي أوفريد اكد أنه يمكن للمجلس الجماعي أن يساهم من خلالها في دعم الشأن الرياضي من خلال الصلاحيات المخولة للمجلس في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، يمكن للمجلس أن يلامس موضوع الرياضة من خلال برنامج عمل الجماعة، إذ أن هذا الأخير يعتبر بمثابة خارطة الطريق، التي يعتمدها المجلس الجماعي لترجمة كل أدواره، واختصاصاته.

داهي صالح، صحفي مهني، وبالمداخلة الثالثة بموضوع “الصحافة الرياضية ودورها في تنمية الرياضية”، أبرز خلالها، خصائص الصحافة الرياضية المتخصصة والتي تعتبر جزءا من الاعلام العام الذي يتوفر على قاعدة واسعة من المهتمين والمتتبعين والقراء الذين يبحثون عن أخبار وكواليس الرياضة، ،موضحا أن أي نشاط رياضي يقوم به الانسان يكون وراءه هدف ،يسعى لبلوغه، ومن بينها نشر الثقافة الرياضية ،وتثبيت القيم والمبادئ والاتجاهات الرياضية والمحافظة عليها، والحيادية في نشر الاخبار والحقائق ،وهو ما يميز الإعلامي الرياضي عن غيره ، وتوقف المحاضر عند أهمية الاعلام الرياضي في المجتمع والحاجة الى معاهد متخصصة في الاعلام الرياضي مما يمنح للمتلقي مستوى جيد من الممارسة الإعلامية المتخصصة .

 

ندوة تميزت بعرض شريط وثائقي حول تاريخ نادي الاتحاد الرياضي تاهلة لألعاب القوى، وآخر يتعلق بجمعية شباب الساقية الحمراء بالعيون، وتكريم عدد من الوجوه الرياضية والجمعوية وفعاليات مدينة تاهلة.

 

وقبل تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله، جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وقع رئيس جمعية نادي الإتحاد الرياضي تاهلة لألعاب القوى وكاتب عام جمعية شباب الساقية الحمراء العيون، اتفاقية شراكة وتعاون بين الجمعيتين، مع تذييلها بتوقيعات بالعطف من لدن رئيس المجلس الإقليمي لتازة، ونائب رئيس بلدية تاهلة، كما تم رفع مجموعة من التوصيات للنهوض بمجال الرياضة عامة وألعاب القوى خاصة بمدينة تاهلة.

التعليقات مغلقة.