شريط الأخبار

هل بالفعل أصدرت باكستان قرارا يشيطن استعمال الهواتف المحمولة ويحظر استعمالها؟ + فيديو

تداول مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ادعى عارضوه أن السلطات الباكستانية قد أصدرت قرارا يقضي بمنع استعمال الهواتف المحمولة، عارضين قيام السلطات بجمع الهواتف وتحطيمها.

المشاهد المعروضة تبرز قيام السلطات الأمنية الباكستانية بالدوس على الهواتف المحمولة الملقاة على الأرض، وأرفق ناشرو الفيديو المشاهد بتعليق يقول “شاهد كيف منعت حكومة باكستان الهواتف النقالة”.

 

وقد حصد الفيديو لحظة ترويجه مئات الآلاف من التفاعلات عبر موقع النواصل الاجتماعي “فيسبوك” في 14 يناير 2022.

لكن الحقيقة أن السلطات الباكستانية لم تصدر بالمطلق أي قر ار يقضي بإعدام الهواتف المحمولة ومنع استخدامها، كما أن وسائل الإعلام المهنية المختلفة لم تتداول الخبر.

 

وبحسب ما نقلته “وكالة فرانس برس” فإن الادعاء عار من الصحة، وأن الفيديو المتداول هو لقيام مصالح إدارة الجمارك الباكستانيّة بإعدام مجموعة من البضائع المهربة في إطار محاربة التهريب الضار بالاقتصاد الباكستاني، مضيفة أن السلطات الرسمية لم تصدر أي قرار وفق ما تم تداوله.

 

ووفقا للتحريات التي أنجزتها السلطات الباكستانية فقد ثبت أن الفيديو منشور على مواقع باكستانية، في 30 ديسمبر 2021، وأنه تضمن إتلاف مصلحة إدارة الجمارك قبل يوم بتحطيم بضائع مهربة ضمنها هواتف محمولة وخمورا ومواد الغذائية انتهت مدة صلاحيتها.

 

التعليقات مغلقة.