مرض الزهايمر Alzheimer والدماغ

إعداد المرحوم د. مبارك أجروض

مرض الزهايمر maladie d’Alzheimer هو ضعف تدريجي للوظيفة الذهنية، يتسم بتكنس في نسيج الدماغ، ويؤدي لضمور مستمر في الخلايا العصبية في الدماغ، حتى تدميرها الكامل، ويميز بالأساس كبار السن، على الرغم من أن المرض قد يحدث أيضا في سن أصغر، وهو مرض خطير يهاجم خلايا المخ ويسبب فقدان الذاكرة والقدرات المعرفية، في مرحلة متقدمة هذا المرض يضر كثيرا بالأداء اليومي ويتطلب الرعاية من افراد العائلة او مؤسسة رعاية المسنين لتسهيل حياة أولئك الذين يعانون منه.

* أعراض الزهايمر التي يجب أن تثير القلق

الكثيرون ممن يعانون من أعراض الزهايمر يصابون حتى بالاكتئاب ويتلقون ادوية مختلفة مثل التي تخفف من أعراض الاكتئاب التي تظهر بسبب الارتباك والعجز الذي يسببه المرض، ويتفشى مرض الزهايمر عادة في سن متقدمة جدا، وهذه بعض الحقائق الهامة حول مرض الزهايمر وعشر علامات ممكنه، والتي يجب عدم اغفالها. يدمر مرض الزهايمر خلايا المخ، هذا التدمير يؤدي لمشاكل في الذاكرة وعمليات التفكير المنطقية، يدعى على اسم الطبيب الألماني الوايس الزهايمر الذي اكتشف هذا المرض في عام 1906. وهذا المرض يضر بالتواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ ويصعب الأداء السليم للإنسان.

احتمال الاصابة بمرض الزهايمر يزيد بشكل مطرد بعد سن الـ65. ومع ذلك قد تكون هناك بدايات لمرض الزهايمر في سن مبكرة وعلى اي حال، فهذا ليس نوع من فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة الطبيعية. يعاني أكثر من خمسة ملايين أمريكي حاليا من مرض الزهايمر. وفقدان الذاكرة المزمن هو عادة أول دليل على الاصابة بهذا المرض، على الرغم من أن أعراض الزهايمر الأولية يمكن ان تتغير من شخص لأخر.

المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر غالبا ما يظهرون تغيرات شديدة في السلوك، فهم يصبحون غير قادرين على رعاية أنفسهم في كثير من الحالات وحتى أنهم لا يميزون بين الأشخاص. البعض ممن يصابون بمرض الزهايمر يفقدون تدريجيا المتعة من الأشياء التي طالما أحبوا القيام بها. للأسف الشديد، الكثير منهم يفقدون حتى القدرة على تمييز احبائهم، في هذه الآونة يحاول الكثير من العلماء حول العالم بذل جهودا كبيرة لدراسة مرض الزهايمر لإيجاد علاج او علاج يخفف من أعراض الزهايمر. لا يوجد حاليا أي علاج فعال لمرض الزهايمر، الأمر الذي يؤدي في معظم الحالات إلى الوفاة المبكرة. يعتبر مرض الزهايمر حاليا مرض شائع جدا وليس كمتلازمة نادرة كما يعتقد الكثيرين .

بصرف النظر عن الضرر الكبير الذي يسببه هذا المرض على حياة المريض، فكذلك تتضرر ايضا عائلته التي تضطر لمواجهة القسوة البطيئة والصعبة للمرض. في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر يبدو في بعض الاحيان ان هذه ليست مشكلة خاصة، ولذلك تميل الكثير من الأسر إلى علاج ابنائها المرضى بأنفسهم وعلى المدى الاطول، يكشف انه من الصعب حتى المستحيل التعامل مع هذا المرض ضمن إطار العائلة ويجب فحص امكانية تلقي مساعدة للعلاج في الخارج.

* علامات تحذير من أعراض الزهايمر

مرض الزهايمر هو ليس جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. إذا كان احبابكم يعانون من واحد او أكثر من اعراض الزهايمر التالية، فيوصي التوجه الى الطبيب:

 

ـ فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الأداء اليومي:

هذا طبيعي تماما في كل جيل، ان ننسى الاشياء، وخاصة إذا كان ذهننا مشغولا كثيرا. عندما نهدأ، فنحن نتذكر عادة الاشياء التي نسيناها. القاعدة تقول، إذا تذكر الشخص أنه نسي شيئا، فوضعه جيد وطبيعي. ولكن عندما ينسى الشخص الأشياء ولا يعلم انه نسيها، ويواصل التصرف بشكل طبيعي، فإن ذلك يمكن ان يشير الى ان هناك شيئا غير طبيعي.

 

ـ صعوبة أداء المهام المعروفة:

يمكن المهام السهلة واليومية أن تصبح مستحيلة بالنسبة لمريض الزهايمر، حتى إعداد كوب من الشاي. في المراحل الاولى من المرض ينسى مريض الزهايمر كمية السكر التي يحبها وفي مرحلة لاحقة، ينسى تماما كيفية إعداد كوب من الشاي، من أين يبدأ وهلم جرا. هذا مثال واحد على الحالات التي يجد فيها المرضى صعوبة في بداية المرض في أداء المهام اليومية وينسون التفاصيل المرتبطة بها.

 

ـ مشاكل اللغة:

الدماغ هو كالقاموس الذي نستخرج منه الكلمات لتشكيل جملة كاملة، ومرض الزهايمر في الواقع هو عبارة عن “تمزق صفحات من القاموس” وبالتالي فإن الثروة اللغوية تتضاءل والكلمات التي كانت مفهومة في الماضي، لا تعد مفهومة او ينسي معناها تدريجيا.

 

ـ التيه في الزمان والمكان:

يمكن مريض الزهايمر المشي في الشارع الذي عاش فيه لسنوات عديدة لكنه لا يعرف اين هو، كيف وصل الى هناك وكيف يعود.

 

ـ انخفاض القدرة على الحكم:

كلنا نخطئ أخطاء صغيرة في الحكم، مثل عدم أخذ مظلة في يوم ممطر وهلم جرا. ولكن الشخص المصاب بأعراض الزهايمر قد يرتدي ملابس فصل الشتاء الدافئة جدا – خلال الحر الشديد وحتى ارتداء الملابس الداخلية فوق السروال ولا يدرك أن ذلك غير لائق.

 

ـ مشاكل في التفكير البسيط:

قد تكون المسائل البسيطة في الرياضيات مستحيلة تقريبا للحل لدى مرضى الزهايمر، وحتى عمليات الجمع والطرح السهلة جدا.

 

ـ الخطأ في مكان الأشياء:

يميل الشخص المصاب بالزهايمر الى الارتباك والخلط ووضع الأشياء المختلفة في غير مكانها. وكثيرا ما يتهم أفراد الاسرة ومقدمي الرعاية المرضى بالسرقة على الرغم من أن ذلك ليس صحيحا.

 

ـ تغيرات في الحالة المزاجية او السلوك:

يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض الزهايمر لتغيرات سريعة وحادة في الحالة المزاجية والسلوك دون أسباب واضحة.

 

ـ التغييرات في الشخصية:

تكون الشخصية عادة ثابتة طوال الحياة، وعندما يعاني الشخص من مرض الزهايمر، فإن شخصيته قد تتغير تدريجيا او فجأة، والشخص السعيد قد يتحول إلي عصبي، والشخص الواثق من نفسه قد يصبح متشكك وقلق.

 

ـ فقدان الاهتمام:

يميلون الأشخاص الذين يعانون من أعراض الزهايمر في كثير من الاحيان الى فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تسبب لهم السعادة في الماضي، الهوايات القديمة تصبح فجأة مملة والأهداف المختلفة، الاحلام أو الطموحات تفقد الكثير من قيمتها الاصلية.

التعليقات مغلقة.