تازة: المجلس الإداري الثامن عشر للوكالة الحضرية لتازة –تاونات يصادق على التقريرين الأدبي والمالي وبرنامج عمل 2022

محمد حارص

صادق المجلس الاداري للوكالة الحضرية تازة -تاونات، اليوم الأربعاء 30 مارس الجاري، على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنتي 2020 و2021، وبرنامج العمل برسم سنة 2022، ومحضر اجتماع المجلس الإداري السابع عشر.

المجلس الإداري الثامن عشر للوكالة الحضرية تازة –تاونات، الذي ترأسه أشغاله محمد تكرتين مدير الشؤون القانونية، بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بحضور عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، وعامل إقليم تاونات، سيدي صالح داحا، تقديم تقرير أدبي لمدير الوكالة الحضرية، محمد بوجدلي، حول حصيلة إنجازات الوكالة لسنوات 2019 و2020 و2021، والتي تميزت بتأثرها بجائحة كورونا، مما تطلب الرفع من مستوى اليقظة وتطوير أجهزة عمل الوكالة الحضرية لتازة تاونات، وذلك من خلال التأقلم مع هذه الوضعية الوبائية الاستثنائية.

 

ففي سياق تبنيها للحكامة الجيدة، وضعت الوكالة الحضرية نظاما رقميا لتدير رصيدها الوثائقي يسهم من جهة في حفظ أرشيفها ومن جهة أخرى، تسهيل الولوج إليه من طرف أطرها. كما وضعت نظاما لتدبير المراسلات بشكل رقمي ما جعل عملية تداول المراسلات داخل المؤسسة يتم “بدون ورق”.

التقرير سجل على مستوى التدبير الحضري، ارتفاع عدد الملفات المدروسة من 921 خلال 2020 إلى 1787 خلال 2021 بنسبة زيادة تناهز 37 بالمائة كما أن نسبة قبول الملفات بلغ 75 بالمائة. أما على مستوى التخطيط العمراني، فقد بلغ عدد الوثائق المصادق عليها ذات الحجية القانونية 80 وثيقة، وعدد الوثائق قيد الدراسة والمشاورات 26 وثيقة، في حين بلغ عدد الوثائق قيد المصادقة 15 وثيقة.

 

وقد مكنت المصادقة على تصاميم التهيئة ومخططات تنمية التكتلات العمرانية القروية على مستوى إقليمي تازة وتاونات خلال سنة 2021 من تعبئة 1834،95 هكتارا للتعمير، خصصت 452،46 هكتارا للسكن، وفي إطار تقويمها للوضعية العمرانية للأحياء العشوائية اشتغلت المؤسسة خلال سنة 2021 على 223 حيا من خلال إعداد تصاميم التقويم التعميري الخاصة بها.

 

الوكالة الحضرية لتازة تاونات، تميزت بتوجهها نحو الاعتماد على دواليبها الإدارية والتقنية في إنجاز وثائق التعمير، حيث شكلت نسبة وثائق التعمير التي أنجزت خلال سنة 2021 بالوسائل الذاتية في إطار اتفاقيات شراكة 71 بالمائة.

على مستوى الدراسات الاستراتيجية، فقد واصلت الوكالة اشتغالها على الدراسات ذات الطابع الاستراتيجي مساهمة منها في وضع إطار توجيهي للفعل التنموي داخل نفوذها الترابي، حيث واصلت إعداد دراسة تنمية المراكز القروية الناشئة بكل من تازة وتاونات، ودراسة ميثاق الهندسة المعمارية لغفساي ودراسة المخطط المديري للتجارة والخدمات بمدينة تازة والمخطط الأخضر لمدينة تاونات ودراسة الرفع من الجودة المعمارية لبعض المراكز القروية بإقليمي تازة وتاونات.

 

كما واصلت الوكالة الحضرية تازة تاونات، دعمها وعملها إلى جانب المجلس الجهوي لفاس مكناس، في القضايا التي تدخل في صلب اهتمام الجهة وخصوصا في مجال إعداد التراب الوطني وكذا في إعداد وتنزيل البرنامج الجهوي للتنمية.

 

أما على مستوى الدراسات الخصوصية، فقد أسهمت الوكالة الحضرية خلال الثلاث سنوات الأخيرة في إعداد العديد من الدراسات الخصوصية المتعلقة بتهيئة الفضاءات العمومية، والرفع من جودتها العمرانية والمظهرية، ويتعلق الأمر بتهيئة فضاء ثانوية ابن الياسمين بتازة، والفضاء الخارجي لدار الطالب، والفضاء الخارجي لمستودع الأموات وفضاء المعرض وشارع بن خلدون والجناح الخاص بجراحة الأطفال بمدينة تازة.

وبخصوص التقرير المالي برسم سنوات 2019 و2020 و2021، فقد بلغت نسبة إنجاز ميزانية التسيير 95،67 بالمائة من مجموع الاعتمادات المرصودة وتمثل 32 مليون 585 ألف و628 درهم، في حين بلغت نسبة إنجاز ميزانية التجهيز 35،8 بالمائة أي ما يعادل مليون و417 ألف و316 درهم. نسبة الموارد المحصلة فقد سجلت 90،94 بالمائة بمبلغ 35 مليون 306 ألف و892 درهم وشملت بالإضافة إلى إعانة الدولة، مداخيل تسليم بطاقات المعلومات، عقود الشراكة وموارد أخرى.

 

التقرير المالي الذي قدمه مدير الوكالة الحضرية تازة تاونات، محمد بوجدلي، فقد توقع مشروع ميزانية سنة 2022 أن تبلغ الموارد ما مجموعه 41 مليون و298 ألف و655 درهم، تشمل إعانة الدولة ومبالغ متوقع تحصيلها من الخدمات المقدمة من طرف الوكالة الحضرية لتازة، فيما توقع بخصوص النفقات مبلغ 35 مليون و943 ألف و980 درهم كنفقات التسيير، ومبلغ 5 ملايين و354 ألف و675 درهم كنفقات التجهيز.

 

الجمع العام صادق بنهاية أشغاله المصادقة على برنامج عمل الوكالة الحضرية لتازة تاونات لسنة 2022.

التعليقات مغلقة.