مسرحية “الموس الحافي” لمسرح السراغنة تبدع في اليوم العالمي للمسرح‎‎

قلعة السراغنة / عز الدين الغوساني

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، قدمت فرقة مسرح “السراغنة” عرضها المسرحي “الموس الحافي”، يوم السبت 26 مارس 2022، بالمركز الثقافي-سيدي رحال-، وهي من تأطير المركز الثقافي- سيدي رحال، ويوم الاحد 27 مارس 2022، بدار الثقافة “العرصة” بقلعة السراغنة، وهي من تأطير دار الثقافة بقلعة السراغنة، وفرقة مسرح “السراغنة”.

العرض المسرحي “الموس الحافي”، من إنتاج أعضاء فرقة مسرح “السراغنة”، وخلال ورشة الكتابة المسرحية، التي أطرها المؤلف “ذ. عبد اللطيف فردوس”، إعداد وإخراج “ذ.المهدي مول الخيل”، وتشخيص كل من: فاطمة الزاهيري، صلاح الدين الشرقاوي، محمد عباد، زكرياء سليم، يونس الأبيض، شرف العبدلاوي و عمر الكنيف.
عمل فني أنجز في إطار مشروع الشباب، المسرح و الانخراط المدني، لفرقة “ايسيل للمسرح و التنشيط الثقافي”، وقد استطاع العرض أن ينتزع إعجاب وتصفيق كل الحاضرين الذين حجوا لقاعات العرض بكل من المركز الثقافي بسيدي رحال، أو دار الثقافة بقلعة السراغنة. 
“الموس الحافي” قصة تدور بشارع عام به مقهى تحتل كراسيها الرصيف وجزء من الشارع، بهذا الشارع اختار بائع أن يعرض بضاعته، دون مراعاة لحقوق الراجلين خاصة، والمارة بصفة عامة، في هذا الشارع تختار فرقة فنية فضاء مناسبا لعرض فرجتها، محترمة حق الملكية العامة.
تلاقي الفراش والقهواجي وعبيدات الرما، و اختلاف مواقفهم من الملكية العامة يصطدم بعنف الشارع، الذي يهددهم جميعا ويهدد المجتمع. 
العرض المسرحي يلامس موضوعات راهنية لها تأثير كبير على المجتمع، كما أنه من الواجب المسرح والشباب أن يلامسا هذه التيمات: المقاربة التشاركية، احتلال الملك العمومي، التنمر أو العنف في الشارع… 
في الجانب التكويني، أوضحت مسؤولة التواصل بفرقة مسرح السراغنة، فاطمة الزاهيري، أن الفرقة اختارت أن تخصص المشروع للاشتغال على المسرح الملحمي، و اختيارهم يرون أنه يوافق نظرتهم للمسرح الشبابي.

التعليقات مغلقة.