الجديدة: التكامل المعرفي في أعمال “الدكتور حسن مسكين”

نظم مختبر دراسات الفكر و المجتمع بتنسيق مع المركز الأكاديمي للثقافة و العلوم، بمركز الدكتوراه لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، اليوم، يوما دراسيا في المشروع الفكري للدكتور “حسن مسكين” الذي اتخذ من “التكامل المعرفي في مشروع الأستاذ حسن مسكين” محورا لمدارسة أعماله الأدبية والنقدية والفكرية.

و قد شارك ثلة من الباحثين في هذا اليوم الدراسي، إذ قدموا مداخلات أغنت المشروع الفكري للدكتور “حسن مسكين”، حيث بدأ اليوم الدراسي بتلاوة من الذكر الحكيم، بصوت نهيلة كاس، وأعقبتها، كلمة لكل من عميد كلية للآداب  العلوم الإنسانية “حسن قرنفل”، وأحد أعضاء مختبر البحث “عبد المجيد بوشبكة”.

و قد قدّم الأستاذ “مفيد الخامس” دراسة سلط من خلالها الضوء على كتاب “الحياة السياسية في المغرب المعاصر: الحكومة و المعارضة نموذجا”، بينما قدّم الأستاذ “حسن شويري” قراءةً في كتاب: “أزمة النخب العربية: الثقافة و التنمية”.

أما الأستاذ “رضوان خديد” فقد قرّب الحضور من أحدث أعمال الأستاذ “حسن مسكين”، الصادرة عام 2022م، وهو كتاب “التواصل السياسي ..”، بعد ذلك، حاول الدكتور “حسن مسكين” الإجابة عن مختلف الإشكالات المطروحة في هذه القراءات، مع تقريب الحضور من مشروعه الفكري ومساره العلمي وطروحاته المرتبطة بالقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مركزا على مسألة “التكامل المعرفي الخلاق”.

جدير بالذكر أن هذا اليوم الدراسي، شهد حضورا لافتا من لدن المهتمين بالمشروع الفكري للكاتب، الذين تفاعلوا مع القضايا الفكرية التي طرحت في هذا اليوم.

التعليقات مغلقة.