تازة: حجز وإتلاف 542 كلغ من المواد الغذائية غير قابلة للاستهلاك

محمد حارص

شكلت الترتيبات والإجراءات المزمع اتخاذها لضمان تموين الأسواق ومراقبة الأسعار بمناسبة الاستعداد لشهر رمضان المبارك لسنة 1443 هجرية على مستوى إقليم تازة، محور لقاء تواصلي، انعقد أمس الخميس بمقر عمالة إقليم تازة، ترأسته السلطة الإقليمية بحضور السلطات الأمنية والمحلية، والمصالح اللاممركزة المعنية بوضعية التموين والمراقبة.

 

وخلال هذا اللقاء، قدم المندوبين الإقليمي لوزارة التجارة والصناعة، ووزارة الفلاحة والتنمية القروية، تدخلين حول تقييم وضعية تموين الأسواق بالمواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان وذلك بهدف ضمان تموين عادي ومنتظم، واتخاذ التدابير اللازمة لتفادي أي خصاص محتمل للمواد الأكثر استهلاكا.

 

واستعرضا، بهذا الخصوص، مختلف المواد الأساسية من حيث كمياتها والحاجيات المرتقبة خلال شهر رمضان الأبرك (سكر، زيوت غذائية، طماطم مركزة، حليب، دقيق، قطاني، أرز، توابل، لحوم، بيض، تمور..)، مؤكدين أن هناك وفرة في المواد والمنتجات، وعرضا يستجيب لحاجيات المواطنين.

 

من جانبهم، أجمع عدد من رؤساء المصالح الخارجية المعنية، خلال هذا الاجتماع، على وفرة مختلف المواد الأساسية، لا سيما تلك التي يكثر عليها الطلب بمناسبة شهر رمضان، مؤكدين أن وضعية التموين بالإقليم عادية ومنتظمة، والأسعار مستقرة باستثناء بعض المواد المرتبطة بتقلبات الأسعار العالمية.

 

مسعود الحداد، رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة تازة، قدم عرضا استعراض من خلاله حالة التموين المرتقبة خلال شهر رمضان بالإقليم، وحصيلة عملية المراقبة التي قامت بها اللجان الإقليمية والمحلية، والتي همت مختلف الأسواق ونقط البيع والمحلات التجارية.

 

وفي هذا السياق قامت لجان المراقبة بحوالي 24 عملية للمراقبة، على مستوى 393 نقطة بيع، وتم خلالها حجز وإتلاف 542 كلغ من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، وحررت بشأنها 31 محضر مخالفات، وذلك في إطار التتبع اليومي لحالة تموين السواق المحلية ومختلف نقط البيع ومسالك التوزيع بإقليم تازة، وتحضيرا لشهر رمضان المبارك.

 

وموازاة مع هذه العمليات وتفعيلا للقانون المتعلق بمحاربة تسويق الأكياس البلاستيكية الممنوعة، قامت اللجان المختلطة للمراقبة، خلال الفترة المذكورة، بحجز حوالي 70 كلغ من الأكياس البلاستيكية الممنوعة على مستوى بعض الأنشطة التجارية التي مازالت تُتداول فيها بشكل سري، مع تحرير محاضر المخالفات بشأنها وإحالتها على النيابة العامة.

 

ومن المقرر أن تتواصل عمليات المراقبة خلال شهر رمضان المبارك، لتتبع وضعية تموين الأسواق ومراقبة أسعار المواد الأساسية، بمختلف الأسواق والتجمعات التجارية ونقاط البيع بالعالمين الحضري والقروي بالإقليم.

 

وتشمل هذه العمليات مختلف مسالك التوزيع للتأكد من السلامة الصحية للمواد الغذائية المعروضة للبيع ومحاربة الاحتكار والمضاربة، مع فرض احترام أسعار المواد المقننة وأسعار باقي المواد الأخرى وزجر كل الممارسات التي تروم المضاربة أو الادخار السري أو الإخلال بقواعد المنافسة وشفافية المعاملات التجارية.

التعليقات مغلقة.