وزارة الشباب والتقافة والتواصل توقع عقد شراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم لاطلاق برنامج التخييم 2022 عطلة للجميع

تم صباح اليوم 1 ابريل 2022 توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والجامعة الوطنية للتخييم بالمكتبة الوطنية بالرباط، والهدف منها إطلاق برنامج التخييم لسنة 2020 عطلة للجميع.

وحضر هذا اللقاء وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد، والسيد محمد قرطيط رئيس الجامعة الوطنية للتخييم وعدة حضور من المجتمع المدني.

وجاء في كلمة لرئيس الجامعة مايلي

بحيث يعتبر هذا حدث تربوي وثقافي وجمعوي مشهود ،ومتألق، يؤشر على عودة التخييم السوسيوتربوي الى الواجهة ، ويتصدر اهتمامات  الأطفال واليافعين والشباب ، ويحفز الجمعيات والأطر التربوية .

عرض يأتي بعد غياب فرضته جائحة كورونا ، أهلا بكم جميعا ، ومعا لمتابعة ما يختزنه العرض الوطني للتخييم ومجالاته ، وما يميزه عن غيره.

حينما نتحدث عن التخييم السوسيو تربوي ، الذي عمر بيننا أزيد من قرن، وشغل السوسيولوجيين والباحثين والجمعويين، وأصحاب القرار في القمة والوسط والاسفل، لقياس الأثر على الساحة.

وحينما نقول أن التخييم من حيث تركيبته وتنظيماته ومجالاته، يستهدف الأطفال واليافعين والشباب والجمعيات،في حدود ربع مليون مستفيد (ة) سنويا، من خلال توفير مساحات للتنشيط والتكوين والتأطير،وحمولات تربوية وثقافية وابداعية مفيدة.

وحينما نؤكد مجددا أن التخييم يشكل تظاهرة اقتصادية اجتماعية بامتياز، فهو يشغل آلاف اليد العاملة تفوق الخمسة آلاف، ويعبئ أكثر من 25 آلف مؤطر تربوي ، وأزيد من ألف موظف، ويقدم ما لا يقل عن 06 ملايين وجبة  غذاء  ، وأكثر من مليون ونصف ليلة مبيت، واسطول من رجال الصحة والإدارة الوصية والسلطات العمومية، وآلاف من أطنان المواد الغذائية، تؤمنها عشرات المقاولات المتعهدة بالمطعمة، إلى جانب التأمين والنقل والتغطية الصحية ودعم تسيير الجمعيات.

وحينما يتضمن  التصريح الحكومي، والقانون المالي، ويصدر بشأنه مرسوم بتنظيم المخيمات، وقيام وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) ،ببناء وتأهيل وتجهيز عشرات المراكز والفضاءات، بمختلف الانحاء ، وتخصيص اعتمادات مالية تعد بالملايير .

وحينما تتعبأ الجمعيات المهتمة بالتخييم ، بتوفير التأطير والتنشيط على مدار السنة ، لمواجهة حاجيات التخييم بشقيه القار والقرب ، وتداريب المنشطين والإدارات التربوية وتكوين المكونين ، وجامعات اليافعين والشباب ، والمقامات الإبداعية التربوية والثقافية ، وبرامج دعم قدرات الأطر الجمعوية المتطوعة.

وحينما نضع خريطة للتنشيط السويوتربوي داخل مراحل التخييم ، بما يحقق 130 ساعة تنشيط على مدى المرحلة، خارج الاستقبال والوداع ، بمعدل 60 % من التنشيط الجماعي التعبيري ، و25 % موجهة الى المهارات والمبادرات الإبداعية ، و15 % موزعة على ما هو   بيئي وصحي وثقافة وحقوقية ، مع تخصيص زمن للنوم والراحة بمعدل 104 ساعة في المرحلة ، وما يعبر عنه بالمصالح والصلاة وهامش الوقت الحر، بمعدل 54 ساعة ، وهو ما يعطينا 188 ساعة في المرحلة موزعة على 05 مراحل.

وحينما نتحدث عن توظيف الزمن داخل مجال التخييم والتكوين والتنشيط ، نتحدث عن برمجة 60 يوما للتخييم القار والقرب ، و21 يوما للتداريب الفصلية ، و06 أيام للجامعات الشبابية، وحوالي 150 يوما موزعة على أيام السنة ، تهم دعم القدرات والكفاءات الأسبوعية ، وتخصيص حوالي 79 يوما للقاءات الدراسية والتقييمية ،  أي ما مجموعه 322 يوم تنشيط وتكوين ، توظفه الجمعيات للتقييم ودعم قدرات التواصل والترافع والحكامة والمحاسبة.

التخييم السوسيوتربوي بكل مفاصيله ،وتفاصيله التقنية والتنظيمية والتربوية والتأطيرية، يخضع الى مقاييس ومعايير لاختيار منشطيه ومديري اداراته التربوية ، ليتم بموجب ذلك الى تكوين معمق نظري وتطبيقي على مدى 60 يوما ،و420 ساعة تكوين نظري وتطبيقي موزعة على تداريب تحضيرية وتكوينية والمديرين والمكونين، تتوج بالحصول على دبلوم مدرب ومدير وشهادة استحقاق .

التخييم السوسيوتربوي الموجه أساسا لخدمة  تربوية ترويحية الى الجمعيات  الشريكة  ذات الاهلية المسجلة بالبوابة في حدود 120 جمعية وطنية و19 جهوية  12 مكاتب جهوية، و297 محلية بعمالات واقاليم المملكة ،  تحرك جميعهاحوالي 05 آلاف من فروعها تطمح في  أن تكون مستفيدة.

الخلاصة أن التخييم السوسيوتربوي طاقة إيجابية للأطفال واليافعين والشباب والجمعيات ، يؤطر ويوظف الزمن من أجل تدبيره واستثماره ، ويعطي فرصا متاحة  لتعلم أنماط ومتعة الحياة ، ويرسخ قيم التطوع  والمواطنة والانتماء للوطن ،وتفعيل محركات الثقافة والقراءة والابداع ،والانخراط في الثقافة الحقوقية الوطنية والكونية وكسب المعرفة، والمهارات الحياتية.

هذا هو التخييم الذي نعرض له اليوم بعد محنة كورونا كوفيد المستجد،،أما المعول عليه ، أن يكون هنا تضامن وانخراط جماعي للوصول الى الأهداف ، وأن تضع الحكومة متضامنة ، هذا النشاط ضمن أولويات  برامجها العامة باعتباره هما مشتركا لكل المغاربة، ومدخلا للتنمية الاجتماعية ،ومجالا للدينامية الجمعوية ذات الاختصاص.

أشكركم السيد الوزير  واشكر الحضور وأتمنى لكم صوما مقبولا ،ورمضان مبارك.

 

 

التعليقات مغلقة.