هل فعلاً أهداف روسيا الحربية تقتصر على احتلال الجزء الشرقي من أوكرانيا

مراكش: السعيد الزوزي

 

لقد شهد الاسبوع الماضي مؤشرات أقوى من أي وقت مضى على أن روسيا ادركت أنها لا تستطيع تحقيق هدفها في غزو أوكرانيا بالقوة العسكرية،ترتبط الاقتراحات بمحادثات السلام في أوكرانيا بأن روسيا كانت تتراجع عن محاولتها لتطويق علاقة كييف بالاعلان السابق بأن اهدافها الحربية تقتصر على احتلال الجزء الشرقي من البلاد، وحتى قبل ذلك، صرحت كل من روسيا و اوكرانيا أن مفاوضات السلام كانت تنتقل إلى مرحلة المناقشات الموضوعية بدلا من مجرد تقديم روسيا الانذارات.

يعتبر ادعاء روسيا بأنها تقوم بتقليص العمليات حول “كييف” وتركيز هجومها على شرق البلاد إحدى تلك المناسبات النادرة عندما يتماشى بيان وزارة الدفاع الروسية بالفعل مع الحقيقة، لاتبرز فجوة الواقع فيما تفعله روسيا، ولكن لماذا تدعي أنها تفعل ذلك ؟

قدمت روسيا هذا الانسحاب للوحدات من جميع أنحاء “كييف” كنوع من التنازل، من أجل “تعزيز الثقة المتبادلة” حول محادثات السلام، لكن كان من الواضح بالفعل أن هجومها هناك قد توقف، و في بعض الحالات تم عكسها، من خلال المقاومة الأوكرانية العنيفة.

إن محور العمليات في الشرق، وتناوب الوحدات الروسية المدمرة من الجناح الشمالي لاوكرانيا هو اعتراف من موسكو بأنها – كما توقع العديد من المحللين العسكريين قبل الصراع الحالي – لا تملك ببساطة القوات القابلة للانتشار التي ستحتاجها لغزوها.

في الواقع، يتعين على روسيا التخلص من برميل القوى العاملة فقط للحفاظ على استمرار عملياتها الحالية، ادى حشد القوات قبل الهجوم على اوكرانيا الى جلب الوحدات من مناطق بعيدة مثل القطب الشمالي والشرق الأقصى.

الآن بعد أن تم القضاء على العديد من هؤلاء في القتال في أوكرانيا، تعتمد روسيا على جميع المصادر المحتملة للهيئات الإضافية، بما في ذلك جلب المرتزقة والتجنيد في سوريا.

ولكن في حين أن الدليل على نجاح أوكرانيا في صد بعض الهجمات الروسية على الأقل قد يعني ان الدولة ككل ليست في خطر مباشر من اجتياحها، فإن الخطر على مستقبل اوكرانيا كدولة ذات سيادة لا يزال قائما.

تتمتع روسيا بسجل حافل من بدء الحروب بشكل كارثي، لكنها نجحت بعد ذلك في إلقاء ما يكفي من القوة البشرية و المواد في الصراع لسحق خصومها من خلال الكتلة الهائلة.

يكمن الخطر في أن روسيا يمكن ان تستمر في “حرب استنزاف” ،بغض النظر عن تكلفة الخسائر في صفوف القوات سيئة التدريب، أو الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الروسي، لفترة أطول مما يمكن لاوكرانيا الحفاظ على مصلحة الغرب ودعمه.

وفي غضون ذلك، ستواصل روسيا هندسة الكوارث الإنسانية من أجل الضغط على الرئيس الاوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، لتقديم تنازلات من أجل إنهاء القتال، وستظل العاصمة نفسها مهددة، لا يعني تعليق محاولات المضي قدما والاستيلاء على المزيد من الأراضي حول “كييف” أن روسيا ستتوقف عن شن ضربات صاروخية طويلة المدى ومدفعية على البلدات و المدن الأوكرانية من تلك المناطق التي تسيطر عليها بالفعل.

سيكون هذا الضغط الروسي مباشرا، حيث يعرض على “زيلينسكي” الخيار المروع المتمثل في مواصلة القتال على حساب أرواح الأبرياء، او تقديم تنازلات لإنهاء المعاناة، وغير مباشر، إذا قام داعمو “زيلينسكي” الغربيون بتعديل نصائحهم – ودعمهم – لأنهم يفعلون ذلك.

لقد أشار “زيلينسكي”بالفعل إلى أن الوضع “المحايد” لاوكرانيا سيكون نتيجة سيقبلها من أجل إنهاء القتال، لكن هذا في حد ذاته سيكون محفوف بالمخاطر، إنه يعرف مثل أي شخص أن “الحياد بضمانات أمنية” كان بالضبط وضع أوكرانيا قبل عقد من الزمان، ولم يفعل ذلك شيئا لمنع روسيا من الاستيلاء على شبه جزيرة القرم، وبدء حربها في شرق أوكرانيا، لذلك، ومن أجل أن تكون ذات مغزى على الإطلاق، يجب أن تخفي الكلمات نفسها وضعا دوليا مختلفا جذريا ومجموعة من الداعمين الاجانب لاوكرانيا عما كانت عليه في عام 2014، وهناك دائما خطر أن يكون وقف إطلاق النار المؤقت – بتشجيع من العداء لصراع الغرب – قد يتطور إلى تقسيم دائم للبلاد، مما يعزز المكاسب الإقليمية الروسية.

إن التفاؤل بمقاومة السكان الاوكرانيين لمقاومة الاحتلال في تلك المناطق التي تسيطر عليها روسيا، وتلك التي لا تزال تستطيع التغلب عليها في هجومها الشرقي، يخفي حقيقة قاتمة، الحقيقة المحزنة هي أن موسكو حققت نسبة نجاح عالية جداً في سحق حركات المقاومة وحركات التمرد، إلى حد كبير من خلال تطبيق البربرية اللامحدودة ضد السكان المدنيين الذين يدعمونها.

لذلك إذا قررت روسيا احتلال الأراضي التي تحتلها بالفعل، فإن الشيء الوحيد الذي من المحتمل أن يطردها هو المزيد من الهجمات العسكرية الأوكرانية الكبيرة، والتي قد لا تكون ضمن نطاق احتمالات كييف.

في النهاية، يعتمد الكثير على ما ستعرفه روسيا نفسها على أنه “انتصار”، لقد اعادت بالفعل اختراع اهدافها الحربية الأصلية لانها فشلت في تحقيقها.

التوقع بأن الاوكرانيين كانوا مجرد روس محبطين ينتظرون التحرر من عصابة النازيين الجدد الوهمية التي استولت على السلطة في كييف، تم افسادها من خلال مواجهتها الأولى مع الواقع على الأرض في أوكرانيا، بعيدا عن سقوط الدولة بأكملها بسرعة في أيدي روسيا، يجب على موسكو أن تقاتل من أجل كل شبر من الأراضي الأوكرانية.

لذا، مهما كان النصر الذي قد تدعيه في نهاية المطاف، فمن غير المرجح أن يبدو مثل ما اعتقدت روسيا أنها تنوي القيام به في المقام الأول، لكن هذا لا يهم كثيرا عندما تكون قد فرضت مثل هذه السيطرة على الرأي العام في الداخل لدرجة أن الكثير من سكانها يعتقدون أنها تشن ” حربا دفاعية ” ؛ في الواقع، إعلان النجاح الروسي لا يعتمد بأي حال من الأحوال على حقيقة نتيجة الحرب ، المشكلة على المدى الطويل هي أنه إذا خرج ” فلاديمير بوتين” من هذه الحرب واقنع نفسه بأن روسيا قد حققت أي شيء بخلاف الهزيمة الكبيرة ، فلا يوجد ما يمنعه من مواصلة خططه لحروب الفتح لإعادة تأكيد سيطرة موسكو على الأراضي والشعوب ،يدعي مستقلة عن طريق الخطأ.

قد تحتاج روسيا إلى وقت لإعادة بناء جيشها وإعادة توجيه اقتصادها لنظام العقوبات الجديد ،لكن الشيء الوحيد الذي سيغير طموح “بوتين” هو الفشل الواضح الذي لا جدال فيه والذي لا يمكن تفسيره بعيدا من خلال خفة اليد لإعادة تعريف ما تريده روسيا من الحرب … الآن ،تماما كما في بداية الحرب، يتحمل الغرب مسؤولية مساعدة أوكرانيا في تحقيق هذا الفشل.                                 

التعليقات مغلقة.