“المغرب” يوقع اتفاقية شراكة في مجالي الثقافة والرياضة مع “إسرائيل”

على هامش الفعاليات المصاحبة لمعارض “إكسبو دبي 2020″، المقامة بدبي بالإمارات العربية المتحدة، وقع كل من “المغرب وإسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة”، مؤخرا، اتفاقية حملت عنوان “الثقافة والرياضة من أجل السلام”.

 

وفي هذا السياق أوضح بلاغ صادر عن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الاثنين، أن هذه الاتفاقية نصت على تعزيز وتكثيف المشاورات بين الدول الأربع إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في المجالين الثقافي والرياضي، مضيفا أن ذلك يتماشى ومقتضيات الاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب و”إسرائيل” والولايات المتحدة.

 

وتهم هذه الاتفاقية عقد اجتماعات وتطوير شراكات وتوسيع دائرة المشاورات وتبادل الخبرات في المجالين الثقافي وبين الدول الموقعة، إضافة إلى تنظيم تظاهرات رياضية وثقافية مشتركة، وتطوير الصناعة الثقافية  وتبادل الخدمات بين الدول الخمس.

وللإشارة، فقد وقع هذه الاتفاقية عن الجانب المغربي وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، وعن الجانب الإماراتي، وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات، نورة الكعبي، وعن الجانب البحريني، وزير الرياضة وشؤون الشباب، أيمن بن توفيق المؤيد، وعن الجانب “الإسرائيلي”، وزير الثقافة والرياضة، هيلي تروبر.

 

وعن الأهداف من وراء توقيع هاته الاتفاقية وفق ما ورد في البيان الصادر فإنها تأتي، “وعيا من الدول الموقعة بأهمية دور الثقافة في التعاون العابر للقطاعات، وكذا بأهمية تعزيز الروابط بين الشعوب عبر الثقافة والرياضة، ودوره في توفير جو ملائم للتفاعل بين الشباب وفهم أفضل بين بعضهم البعض”، إضافة إلى إلى خلق دينامية للتعاون المتنوع بين الدول الموقعة في محتلف المجالات، ضمنها الثقافة والرياضة.

التعليقات مغلقة.