قميص أسطورة كرة القدم “مارادونا” في المزاد العلني

ج بوهني

ذكرت تقارير إعلامية أن القميص الذي كان يرتديه أسطورة كرة القدم الأرجنتيني الراحل «دييغو مارادونا»، عندما سجل هدفين في مرمى منتخب إنكلترا، في ربع نهائي كأس العالم في المكسيك عام 1986، سيعرض في مزاد علني.

 

وحسب ما أعلنت عنه دار “سوثبيز” فإن المزايدة ستبدأ على قميص “مارادونا” بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني (5.2 مليون دولار)، اي أقل من الرقم القياسي البالغ 5.6 مليون دولار عام 2019 لقميص “بايب روث” أثناء تواجده في فريق “نيويورك يانكيز للبيسبول” في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

وكان القميص الأزرق، الخاص بمنتخب الأرجنتين، الذي يحمل الرقم 10،  موجودا بحوزة لاعب الوسط الانكليزي «ستيف هودج» الذي تبادل القمصان مع “مارادونا” بعد خسارة إنكلترا أمام الأرجنتين بحصة 1-2 في الدور ربع النهائي لمونديال المكسيك.

حيث كانت تلك المباراة واحدة من أكثر المواجهات التي لا تُنسى في تاريخ كأس العالم وأثارت الكثير من الجدل حينها، وحملت معها أبعادا سياسية، كما أنها اكتسبت أهمية خاصة للأرجنتين لانها أقيمت بعد أربع سنوات فقط من خسارتها في حرب “المالوين”.

وأصبحت تلك المباراة محفورة في فولكلور كرة القدم بعد هدفين ل”مارادونا” واحد سيء السمعة، والآخر  في قمة الروعة على ملعب “أزتيكا” الشهير في العاصمة “مكسيكو” حيث جاء الهدف الأول في الدقيقة 51 عندما اعترض “هودج” كرة على مشارف منطقة جزاء انكلترا وحاول اعادتها باتجاه حارسه “بيتر شيلتون”، فركض “مارادوناّ باتجاهها داخل المنطقة وارتقى لتسديدها برأسه لحظة خروج الحارس، لكنه استعمل يده بدل الرأس لافتتاح التسجيل، واحتج لاعبو المنتخب الانكلتزي كثيرا لدى حكم المباراة التونسي “علي بن ناصر” لكنه أصر على احتساب الهدف، ثم أثار “مارادونا” الجدل بعد ذلك بقوله إن الهدف سجل “قليلا برأس مارادونا وقليلا بيد الله”.

بعد أربع دقائق من ذالك الهدف، سجل مارادونا مرة أخرى ولم يكن هناك شك هذه المرة، حيث استلم النجم الارجنتيني الكرة في منتصف الملعب وترك خمسة مدافعين “إنكليز” يلهثون وراءه قبل أن يتخطى الحارس “شسلتون” ويسدد داخل المرمى وهو الهدف الذي اختير “هدف القرن” في استطلاع للرأي اجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

يذكر أن “ديغو ارماندو مرادونا” سجل هدفين آخرين في مرمى منتخب بلجيكا في مباراة نصف النهائي، قبل ان يساهم بفوز منتخب «التانجو» على منتخب المانيا الغربية انذاك بنتيجة 3-2 في المباراة النهائية ليقود لذالك منتخب بلاده الارجنتين للتتويج بلقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه ويرفع الكأس المرموقة بصفته قائدا للمنتخب.

جدير بالذكر النجم الأرجنتيني السابق “ديغو ارماندو مارادونا” غادر الحياة يوم 25 نوفمبر 2020 عن عمر يناغ 60 عاماً نتيجة ازمة قلبية، بعد معاناته فترة طويلة من متاعب صحية.

التعليقات مغلقة.