المحادثات الروسية الأوكرانية، نقاط مشتركة، قنابل على كييف ومدن أخرى. زيلينسكي: قصف “خاركيف” جريمة حرب

تم الانتهاء من جلسة المفاوضات التي عقدت بين أوكرانيا وروسيا على الحدود البيلاروسية، وفي هذا السياق قالت مصادر في “كييف” إن روسيا وأوكرانيا تخططان لعقد “جولة ثانية” من المحادثات، ليعود وفدا البلدين إلى عواصمهما بغرض التشاور.

ونقلت وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية عن المفاوض الروسي، فلاديمير ميدينسكي، قوله “لقد وجدنا بعض النقاط التي يمكن أن تشكل أرضية مشتركة”.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن الكرملين قوله إن المفاوضات ستستمر على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، والتي ستجري “في الأيام القليلة المقبلة”وفق ما صرح به مفاوض موسكو .

وخلال هذا اللقاء نقلت موسكو رسالة من موسكو إلى الاتحاد الأوروبي مفادها أن “مواطني وكيانات الاتحاد الأوروبي المشاركة في تسليم أسلحة فتاكة” إلى أوكرانيا “ستتحمل المسؤولية عن أي عواقب لهذه الأعمال، وفق ما نقله بيان وزارة الخارجية الروسية، والذي أفاد “أن أولئك الذين اتخذوا هذه المبادرات لم يدركو مدى خطورة العواقب “.

في الجهة المقابلة صرح سفير “كييف” لدى الأمم المتحدة، سيرجي كيسليتسيا، في كلمة له أمام مجلس الأمن بأن روسيا ترتكب جرائم حرب في أوكرانيا، حيث قال “إنها تهاجم المستشفيات وفرق الإنقاذ المتنقلة وسيارات الإسعاف – فهذا ليس من عمل دولة تعاني من مشاكل أمنية مشروعة. إنه عمل دولة مصممة على قتل المدنيين”.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد اتهم روسيا بارتكاب “جرائم حرب” لقيامها “بقصف” خاركيف “بوحشية”.

وفي سياق البحث عن حل سياسي أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، تعهد خلالها هذا الأخير “بوقف جميع الهجمات على المدنيين والمنازل”، وفي هذا الباب قال مصدر في الإليزيه، أن بوتين أعطى خلال هذا الاتصال الهاتفي “موافقته على البقاء على اتصال في الأيام المقبلة لمنع تفاقم الوضع”.

خلال هذا الاتصال الذي دام ساعة ونصف الساعة، بحسب مصادر الإليزيه، فقد كرر ماكرون لبوتين خلاله “مطالبة المجتمع الدولي بوقف الهجوم الروسي على أوكرانيا، مؤكدا على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار”، مطالبا بوقف قصف المدنيين والمنازل والحفاظ على البنى التحتية المدنية وضمان الطرق الرئيسية. خاصة جنوب “كييف”.

وبحسب أوردته مصادر الرئاسة الفرنسية، فإن بوتين “أكد استعداده للالتزام بهذه النقاط الثلاث”مطالبا ماكرون بـ “احترام القانون الإنساني الدولي وحماية السكان المدنيين” ، مع “نقل المساعدات على النحو الوارد في القرار الذي تقدمه فرنسا إلى مجلس الأمن الدولي”. أخيرًا ، اقترح ماكرون على الرئيس الروسي “البقاء على اتصال خلال الأيام القليلة المقبلة لمنع تدهور الوضع” و “وافق بوتين”.

وفي السياق رذاته قال الرئيس “بوتين” خلال نفس الاتصال مع ماكرون ، إن الاتفاق مع أوكرانيا لن يكون ممكنا إلا بعد “نزع السلاح ونزع السلاح من كييف”، و”عندما تتخذ وضعا محايدا”، مضيفا أنه طلب الاعتراف الدولي بشبه جزيرة القرم كأرض روسية ضمن شروط إنهاء الصراع في أوكرانيا، وفقًا لتقارير الكرملين.

المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت “في الوقت الحالي نستبعد مكالمة هاتفية بين بايدن وبوتين”، مؤكدة أن الإدارة لا ترى أنه من المناسب “إجراء محادثة مع زعيم دولة تغزو دولة أخرى”مشددة على أن “هذا هو موقفنا، ويفكر الآخرون بشكل مختلف”.

وكانت أوكرانيا قد دعت خلال هاته المحادثات روسيا إلى الانسحاب الكامل لقواتها من أراضيها، جاء ذلك على لسان أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية في “كييف”، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية، مضيفا “إننا نواجه معركة حاسمة والجيش جاهز”.

وقد استغرقت جولة المحادثات الأولى بين وفدي موسكو وكييف بشأن الحرب التي أعلنها الكرملين ما يقارب ست ساعات، في مكان سري على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا، وتم تحديثها إلى جولة ثانية مع بعض بوادر الافتتاح.

وفي شأن هاته المحادثات قال المفاوض الروسي، فلاديمير ميدينسكي: “لقد وجدنا بعض النقاط التي من الممكن تحديد أرضية مشتركة على أساسها”، مضيفا أن اجتماعا جديدا سيعقد “في الأيام القليلة المقبلة على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا”. 

وشدد الإليزيه على التزام الكرملين الأول “بوقف جميع الهجمات على المدنيين والمنازل” و”البقاء على اتصال في الأيام المقبلة لمنع تدهور الوضع”.

وعلى صعيد المعارك على الأرض، أكد البنتاغون، أن ليس لروسيا حتى الآن هيمنة جوية في أوكرانيا، وأنها أطلقت حتى الآن 380 صاروخًا، ملمحا إلى أن الوضع على لا يبرر الاستسلام خلال طاولة المفاوضات.

اقتصاديا بدأت حزمة العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا تظهر آثارها على الاقتصاد الروسي، فالبنك المركزي الروسي دق ناقوس الخطر بشأن “تغيير جذري في اقتصاد البلاد”، ورفع أسعار الفائدة إلى 20٪ “لدعم جاذبية الودائع وحماية مدخرات الأسر من تخفيض قيمة العملة”. فيما لا تزال بورصة موسكو مغلقة، وأسهم عمالقة الاقتصاد الروسي في لندن بدأت في الانهيار، حيث خسر “سبيربنك” 74٪ ، “غازبروم” 51٪ ، “لوك أويل” 62.8٪ ، “روسنفت” 42.3٪ ، “ماجنيت” 74٪.

الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريش، قال خلال افتتاحه أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة: “يجب أن يعود الجنود إلى ثكناتهم”، يجب على القادة التحرك نحو السلام، يجب حماية المدنيين “، مشددًا على أن التهديد النووي الروسي “تطور مروع، وببساطة لا يمكن تصوره”.

وأضاف في أوروبا “هناك خطر حدوث أسوأ أزمة إنسانية وأزمة لاجئين في العقود الماضية”، في غضون ذلك، وافق مجلس الوزراء في إيطاليا بالإجماع على المرسوم الجديد المتعلق بمساعدة أوكرانيا، بما في ذلك المساعدة العسكرية، ,اصدر قواعد تنويع مصادر الطاقة، وإعادة فتح محطات الفحم إذا لزم الأمر، وتقنين الغاز “في حالة الطوارئ” ممكن أيضًا، حتى لو لم يكن مطلوبًا حاليًا، كما ينص النص على زيادة 16 ألف مكان جديد للترحيب باللاجئين من أوكرانيا.

في فنلندا، الدولة المتاخمة لروسيا، اتخد “القرار التاريخي” بتزويد أوكرانيا بالسلاح للدفاع عن نفسها من العدوان، لتتعزز الإجراءات الدولية ضد موسكو، لكن دون تجاوز حدود الفطرة السليمة، لهذا اضطر “داونينج ستريت” إلى الترشح للغطاء، قائلاً إن المتحدث باسم “بوريس جونسون” عبّر عن نفسه بشكل سيء عندما أبلغ عن كلمات رئيس الوزراء بأن العقوبات الغربية “تهدف إلى إسقاط نظام بوتين”، “مجرد زلة”، التوضيح بعد الزلة المثيرة. بالإضافة إلى ذلك، أوضح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بوريل، أن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي على الفور “ليس على جدول الأعمال”.

اجتماع طارئ خاص للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

علقت الولايات المتحدة النشاط في سفارتها في بيلاروسيا، كما أغلقت هيئة الطيران المدني الفيدرالية الروسية المجال الجوي أمام شركات من إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، وكذلك شركات العديد من الدول الأوروبية الأخرى كإجراء “مماثل” للعقوبات الأوروبية، وحذرت الولايات المتحدة الأمريكيين من السفر إلى روسيا وبيلاروسيا عقب “الهجوم غير المبرر من قبل القوات العسكرية الروسية في أوكرانيا”، وفقًا لموقع وزارة الخارجية على الإنترنت، مما أدى إلى حالة التأهب “المستوى 4 – لا تسافر”.

وقال زيليسنكي في شريط فيديو بثه التلفزيون وشبكاته الاجتماعية “ستكون هناك محكمة دولية لهذه الجريمة، وهو انتهاك لجميع الاتفاقيات، ولن يغفر لك أحد في العالم لقتل مواطنين أوكرانيين مسالمين”.

التعليقات مغلقة.