حزب “سيودادانوس” اليميني الإسباني يصف جبهة البوليساريو بمنظمة ارهابية ولا تمثل الصحراويين

خردي لحسن مختص في الشؤون الصحراوية

 

تزامنا مع توجه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، إلى المملكة المغربية، صرح حزب “سيودادانوس”، أحد أحزاب اليمين الإسباني، داخل قبة البرلمان الإسباني، واصفا جبهة البوليساريو بأنها منظمة إرهابية، ولا تمثل الصحراويين.  

 

وجاء الإعلان الجديد مباشرة بعد أن بدأ مجلس النواب بالبرلمان الإسباني دراسة اقتراح يدين دعم “بيدرو سانشيز” لمبادرة الحكم الذاتي المغربي في الصحراء، حيث خرج النائب “ميغيل أنخيل غوتيريس” قائلا، لن نتمكن من التصويت لصالح هذا الاقتراح لأن البوليساريو منظمة إرهابية ولا تمثل الصحراويين.

 

وبحسب ما أفادت به مصادر موثوقة، فقد قال النائب “ميغيل أنخيل غوتيريس”، إن الحديث عن جبهة البوليساريو صعب، كما أن استمرار منفذي منظمة “إيتا منظمة الباسك”، في دعم الجماعات المسلحة مثل جبهة البوليساريو ليس شيئا يجب أن تتسامح معه هذه الغرفة.

وعليه، فإن تصنيف جبهة البوليساريو، ضمن  المنظمات الإرهابية، نقطة تحول في الخط السياسي لحزب “سيودادانوس في هذه القضية، إذ أنه وفي أبريل من سنة 2016، طلب حزب يمين الوسط من حكومة “راخوي” الاعتراف بالبوليساريو على “أنها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي ومنح ممثليها في إسبانيا، وضعا دبلوماسيا لمساعيها القانونية في تمثيل المواطن الصحراوي”، وفق موقف الحزب حينها.

وللاشارة، فان الموقف الجديد لحزب “سيودادانوس” يأتي بعد أيام من اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء، واعتبار المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف حول ملف الصحراء. 

التعليقات مغلقة.