محكمة بريطانية تقضي بترحيل مؤسس موقع “ويكيليكس” إلى الولايات المتحدة

أصدرت إحدى المحاكم البريطانية قرارا يقضي بترحيل، جوليان أسانج،  مؤسس موقع “ويكيليكس” إلى الولايات المتحدة، والذي يواجه في حالة تنفيذ هذا الترحيل حكماً بالسجن قد تصل مدته إلى 175 سنة.

 

وهكذا فقد قضت محكمة “ويستمنستر” الابتدائية في لندن، اليوم الأربعاء، بترحيل مؤسس شركة “ويكيليكس” جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت مصادر إعلامية أن المحكمة قد أحالت القرار على وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، للبت في طلب الاسترداد المقدم من طرف الولايات المتحدة خلال مدة لا تتعدى أربعة أسابيع.

قرار لاقى انتقادا من قبل عشاق الحرية والمدافعين عن حرية التعبير والإنسان، حيث قال رئيس تحرير موقع “ويكيليكس” عقب صدور القرار، إن المحكمة البريطانية “وقّعت قراراً بقتل أسانج، من خلال تسليمه إلى الولايات المتحدة“.

وكان القضاء البريطاني قد رفض جميع الملتمسات والطلبات بعدم التسليم للولايات المتحدة التي تقدم بها “أسانج” عبر دفاعه، علما أن محكمة لندن كانت قد حددت يوم 20 نيسان/أبريل لإصدار حكم بتسليم “أسانج” للولايات المتحدة، هاته الأخيرة التي تتهمه ب “التآمر لاختراق حواسيب خاصة في وزارة الدفاع الأميركية”.

وكانت المحكمة العليا البريطانية قد رفضت طلبا تقدم به “أسانج” تضمن عدم تسليمه إلى واشنطن، ليرخص له بالطعن أمام المحكمة العليا.

 

 

وقضى قضاة المحكمة العليا في الطلب وقالوا في قرارهم إنّ “القرار النهائي يعود إلى المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في بريطانيا، للسماح أو عدم السماح للأسترالي البالغ من العمر 50 عاماً بالطعن”.

وأكّدت هيئة الدفاع عن “أسانج” أنَّه “قد يُنهي حياته في حال سُلِّم إلى الولايات المتحدة”، لكونه يواجه حُكماً بالسَّجن قد تصل مدته إلى 175 سنة.

رفض تسليم أسانج لأمريكا انتصار لحرية الصحافة أم للقضاء ؟

فيديو. بعد اعتقاله، أسانج يخشى ترحيله الى الولايات المتحدة الامريكية

التعليقات مغلقة.