ردا على كلام “تبون” الأحمق، الخارجية الإسبانية تقول: قرار الاعتراف بالصحراء المغربية “سيادي”

محمد الشفاعي


بعد وعيد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وتجاوزه لكل الخطوط الحمراء الدبلوماسية، وإطلاقه للتهديدات بقطع الغاز على مدريد، بسبب موقف هاته الأخيرة من نزاع الصحراء، قال رئيس الدّبلوماسية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، إنه لا يريد “الدخول في جدال عقيم” مع الجزائر.

 

ورفض وزير الخارجية الإسباني، اليوم الإثنين، التعليق على ما اعتبرها “إدانة” الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، للدعم الإسباني لمقترح الحكم الذّاتي في الصحراء المغربية.

وصرح وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، عبر إذاعة أوندا سيرو: “لن أؤجج الخلافات العقيمة مع الجزائريين، لكن إسبانيا اتخذت قرارًا سياديًا في إطار الشرعية الدولية ولا يوجد شيء آخر يمكن إضافته”.

وكان “ألباريس” قد سؤل عن تصريحات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي وصف في مقابلة مع وسائل إعلام بلاده، يوم السبت، تغيير موقف إسبانيا بأنه “غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا”.

وأردف الوزير ألباريس قائلا: “من بين كل التصريحات الجزائرية ما يهم الدولة الإسبانية هو الضمان الكامل لإمداد الغاز الجزائري لإسبانيا، والاحترام الدقيق للعقود الدولية التي أبرمتها شركاتنا مع الحكومة الجزائرية”.

وأعلنت إسبانيا في 18 مارس الفارط، التخلي عن حيادها التقليدي، ودعم الخطة المغربية باعتبارها “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع في الصحراء.

وكان الرئيس الجزائري قد قال بشأن علاقة بلاده بإسبانيا: “لدينا مع إسبانيا كدولة روابط متينة جدا، ونفرق جيدا بين ممارسات الشعوب والدول وممارسات الأنظمة”، مضيفا “أقول للشعب الإسباني إن الجزائر لن تتخلى عن دورها في تزويده بالغاز مهما كانت الظروف”، وذلك بعدما هددت الجزائر سابقا بوقف تزويد إسبانيا بالغاز إثر الموقف التاريخي لمدريد بشأن مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وتابع الرئيس الجزائري بأن التحول في موقف إسبانيا تجاه قضية الصحراء “غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا”، موردا أن الجزائر “لها علاقات طيبة مع إسبانيا”، لكن الموقف الأخير لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، من القضية الصحراوية “غيّر كل شيء”.

حقد النظام الجزائري على المملكة يظهر انيابه في قضية الصحراء المغربية

 

عاجل: اختفاء قيادي مثير للجدل بالبوليساريو عن الأنظار مباشرة بعد عودته من الجزائر وتصريحه بأن لا وجود لدولة صحراوية

التعليقات مغلقة.