تأكيد تركيا دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية

خردي لحسن: متخصص في الشؤون الصحراوية 

 

جدد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء 11 من شهر ماي الجاري، بمراكش، التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

 

 جاء ذلك خلال الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، عقب المباحثات التي جمعت الطرفين، حيث جدد الوزير التركي موقف بلاده المبدئي بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها، قائلا إن تركيا تدعم سيادة المغرب الشقيق ووحدته الترابية من شمالها إلى جنوبها. 

كما قدم أوغلو، شكره للمغرب على دعوة تركيا إلى الاجتماع الوزاري للتحالف ضد “داعش”،  مؤكدا على تطابق المواقف الدبلوماسية للبلدين بخصوص العديد من القضايا الإقليمية، مضيفا أن هذا الاجتماع جاء في وقت مهم، وذلك في ظل التهديد المتواصل للمنظمات الإرهابية في إفريقيا وآسيا.

 

ومن جانبه  أكد نظيره “بوريطة” أن المغرب يقدر موقف تركيا بخصوص ملف قضية الصحراء، وأن المملكة تؤيد تركيا في قضاياها الأساسية، مضيفا أنه وطبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك “محمد السادس” وفخامة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” فإن البلدين سيعملان على تقوية العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات.

وأوضح “بوريطة” أن اللقاء الثنائي بين البلدين شكل فرصة للتداول حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية، مبينا أن تركيا والمغرب يتقاسمان نفس وجهات النظر بخصوص هذه القضايا.

وأكد رئيس الدبلوماسية المغربية أن الجانبين اتفقا على تبادل الزيارات، وكذا عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة المغربية التركية، وتكثيف اللقاءات بين القطاعات الخاصة.

التعليقات مغلقة.