إسبانيا تعلن فتح حدود “سبتة ومليلية” مع المغرب الثلاثاء المقبل!!

السعيد الزوزي  

أعلنت السلطات الإسبانية، أمس الخميس 12 ماي الجاري، فتح الحدود البرية لمدينتي “سبتة ومليلية” مع المغرب، ابتداء من الثلاثاء المقبل.

جاء ذلك وفق تصريح أدلى به وزير الداخلية ،” غراندي مارلاسكا “، في إطار الاحتفال بالذكرى 178 لتأسيس الحرس المدني الإسباني، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية.

وقال غراندي: “منتصف ليلة الثلاثاء 17 مايو ، سيكون الموعد المحدد لإعادة فتح المعابر الحدودية”.

وأضاف: “المرحلة الأولى من إعادة فتح الحدود البرية ستشمل تنقل المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والأشخاص المصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن”.

وأردف غراندي قائلا: “في المرحلة الثانية سيتمكن العمال المعترف بهم قانونيا من دخول الأراضي الإسبانية، وذلك ابتداء من 31 مايو الجاري”.

وللإشارة فإن مدينتي “سبتة ومليلية” الواقعتان شمالي المغرب، تخضعان لإدارة إسبانيا، فيما تعتبرهما الرباط “ثغرين محتلين”.

وكانت السلطات الإسبانية قد حدود المدينتين مع المغرب ربيع عام 2020 إثر تفشي فيروس كورونا، واستمر الإغلاق بفعل أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين حين استقبلت مدريد في أبريل2021 زعيم جبهة “البوليساريو” “إبراهيم غالي” بـهوية مزيفة ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة “طعنة في الظهر”.

وفي مارس الماضي، عاد الدفء للعلاقات بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في أقاليم الصحراء المغربية.

وفي 7 أبريل الجاري، أعلن المغرب وإسبانيا في بيان مشترك الاتفاق على تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خريطة طريق تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما اتفقا على إطلاق الاستعدادات لعملية “مرحبا” الخاصة بعودة المغاربة المقيمين بالخارج.

تعليق 1
  1. […] الإسبانية، قد أعلنت، أمس الخميس 12 ماي الجاري، عن قرار فتح الحدود البرية لمدينتي “سبتة ومليلية” مع المغرب، ابتداء من الثلاثاء […]

التعليقات مغلقة.