“ألباريس” يعلن عن فتح حدود “سبتة” و”مليلية”

محمد الشفاعي 

أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الأربعاء، عن إعادة فتح المعابر الحدودية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين “في الأيام المقبلة”، بعد أكثر من عامين من إغلاقها بالتزامن مع تفشي وباء كوفيد-19 والأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب.

وجاء هذا الإعلان للصحافيين من مراكش، بعد لقائه، الليلة الماضية، وكذلك صباح اليوم، مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، في أول لقاء ثنائي بينهما بعد المصالحة بين البلدين نتيجة دعم إسبانيا لخطة المغرب للحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وأكد الوزير أن “القرار السياسي” الخاص بإعادة فتح الحدود تم الاتفاق عليه بالفعل مع المغرب، لكنه أشار إلى أن وزارة الداخلية الإسبانية، هي التي ستعلن عن الموعد المحدد للخطوة بمجرد حل بعض “الجوانب العملية”.

وفي هذا السياق، أوضح أن فتح هذه “المعابر والجمارك” سيطبق على الأشخاص والسلع على حد سواء، وأنه سيتم بطريقة “منظمة وتدريجية”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن الشروط، التي قال عنها إنها تبقى في أيدي الداخلية.

 

وكانت السلطات الإسبانية، قد أعلنت، أمس الخميس 12 ماي الجاري، عن قرار فتح الحدود البرية لمدينتي “سبتة ومليلية” مع المغرب، ابتداء من الثلاثاء المقبل.

وهو الموقف الذي أكد موقف الخارجية الإسبانية والذي عبر عنه وزير الداخلية الإسباني ،”غراندي مارلاسكا “، في إطار الاحتفال بالذكرى 178 لتأسيس الحرس المدني الإسباني، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية.

إسبانيا تعلن فتح حدود “سبتة ومليلية” مع المغرب الثلاثاء المقبل!!

التعليقات مغلقة.