الرئيس الفرنسي يطمئن الرئيس الاوكراني بتكثيف شحنات الأسلحة والمعدات الإنسانية من فرنسا!!

مراكش: السعيد الزوزي

وعد الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون”، نظيره الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” بتكثيف شحنات الأسلحة الموجهة إلى بلاده، في الأيام والأسابيع المقبلة، مؤكدا الالتزامات التي سبق وأن أعلن عنها نهاية أبريل الماضي.

وقال قصر” الإليزيه ” في بيان صادر عنه، يومه الثلاثاء 17 ماي الجاري، إن رئيس البلاد أكد أن شحنات الأسلحة من قبل فرنسا ستستمر، وستتكثّف في الأيام والأسابيع المقبلة، بالإضافة إلى تسليم معدات إنسانية.

كذلك، ناقش الرئيسان الضمانات الأمنية التي يمكن أن تقدمها فرنسا لأوكرانيا في إطار اتفاق دولي بهدف ضمان احترام سيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وتطرق الرئيسان، الثلاثاء، إلى “السبل الممكنة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية التي يعتمد عليها جزء كبير من العالم في غذائه”.

وللإشارة فأوكرانيا التي تعتبر أحد أكبر البلدان المنتجة للحبوب، تخضع لحصار روسي بحري شامل، خصوصا على مستوى ميناء “أوديسا”، الذي يعد الشريان الوحيد لتصدير منتجاتها.

ونظرا لهذا الوضع تعتمد أوكرانيا على رومانيا المجاورة لنقل الحبوب الأوكرانية بالقطارات أو الشاحنات أو البواخر، إلى ميناء ” كونستانتا “.

كما تجدر الإشارة إلى أن فرنسا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وهو ما دفع ماكرون إلى التأكيد بأن طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ستتم دراسته خلال دورة يونيو من المجلس الأوروبي، بعد استشارة المفوضية الأوروبية.

التعليقات مغلقة.