السياحة في قره باغ والمناطق الاذربيجانية المحررة.!

بقلم: الباحث والمستشرق هاشم محمدوف

 

بفضل تصميم الرئيس “إلهام علييف” وشجاعة الجيش الأذربيجاني، في تحرير “قره باغ” والمناطق المحيطة بها من الاحتلال “الارميني” خلال الحرب الوطنية، التي هُزم فيها العدو الغاشم، أدى ذلك إلى زيادة الإمكانات والاستثمارات السياحية في بلدنا، وخلال زيارة الرئيس للأراضي المحررة”أغدام، زنجيلان، فيزولي، جبرائيل، قوبادلي، شوشا، حدروت، كالباجار، لاتشين”، أكد الرئيس “إلهام علييف” مرارًا وتكرارًا أننا سنحول مدننا وقرانا التي دمرها المخربون الأرمن إلى جنة حقيقية.

 

تجدر الإشارة إلى أن موقع “قره باغ” الاقتصادي والجغرافي ملائم جدا، من حيث الموارد الطبيعية الغنية، والمناخ الجميل، والتربة الخصبة، والنباتات والحيوانات، وقد فتحت تحرير المناطق من الاحتلال فرصًا جديدة لتطوير صناعة السياحة في البلاد.

ويزيد تنوع التضاريس الفريده في مدن “لاتشين” و “كالباجار” المحررين من آفاق السياحة الصيفية والشتوية في هذه المناطق، فوفقًا للخبراء، من المتوقع أن تجتذب مصحة “ایستی سو” في “كالباجار” السياح إلى المنطقة بشكل استثنائي.

في الوقت نفسه، ستلعب المعالم التاريخية والثقافية لمدينة “كالباجار” دورًا مهمًا في تطوير السياحة مع وجود كهف “العزيز”، الذي يقع بالقرب من منطقة “فيزولي”، أحد أقدم المستوطنات، الجاذبة للسياح.

وعلى الرغم من أن مفهوم “السياحة المنزلية” نشأ حديثًا في مناطق “أذربيجان” في القرن الحادي والعشرين، إلا أن “السياحة المنزلية” موجودة في “شوشا” منذ منتصف القرن الماضي.

تم بناء البنية التحتية لمدينة “شوشا” بطريقة تتيح للسياح الاستمتاع براحة تامة، هنا كانت المياه المعدنية بالقرب من وسط المدينة مكانًا مهمًا لزوار “شوشا” ومشاهدة مباشرة في “خريبولولو شوشا” التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم من حيث الاهتمام السياحي، وخاصة زيادة الجذب السياحي في “قره باغ”.

في ذلك الوقت، ستغير مصحات “شوشا” و “جولابلي” الواقعة في منطقتي “شوشا” و”أغدام”، ودور الاستراحة في “شوشا”، والمخيمات التي توفر لأطفال المدارس الراحة أثناء العطلة الصيفية مظهرها الجذاب تمامًا بعد أعمال الترميم وإعادة الإعمار.

كما أن فرص السياحة في مستوطنة “هادروت” في “خوجافيند” واسعة، إذ توجد آثار تاريخية وثقافية في المستوطنة والمستوطنات المحيطة بها، فضلاً عن المعابد الألبانية القديمة.

أثناء تقييم الإمكانات السياحية لبلدنا، تجدر الإشارة إلى أن “أذربيجان” لديها موارد غنية لتطوير صناعة السياحة، وموقع اقتصادي وجغرافي مناسب، إذ يمر النقل الجوي والبحري والطرق السريعة وطرق النقل التي تربط أوروبا بدول “القوقاز” وآسيا الوسطى عبر بلادنا.

لأول مرة، تم الترويج للإمكانيات السياحية لأذربيجان ومنطقة “قره باغ” المحررة، وخاصة مدينة “شوشا”، في معرض “ATM 2021” السياحي الدولي في “دبي” بالإمارات العربية المتحدة، حيث تم إطلاع المشاركين في المعرض على الإمكانات السياحية للأراضي المحررة والمنتجات السياحية المتطورة.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من تذمير آثارنا المادية والثقافية من قبل القوات المسلحة الأرمينية المحتلة، مع حرق الغابات وارتكاب الإرهاب البيئي، بدأت أعمال الترميم السريع في تلك المناطق في إطار المراسيم والأوامر الصادرة عن رئيس “أذربيجان”.

وأثناء زياراته للمناطق المحررة بعد الحرب الوطنية العظمى، أكد الرئيس مرارًا وتكرارًا أننا سنبني مدننا وقرانا التي دمرها المخربون الأرمن، أجمل من ذي قبل، ونحولها إلى فردوس حقيقي في المستقبل القريب.

التعليقات مغلقة.