بعد إغلاق الجائحة المهرجان الدولي للشعر والزجل يطل على ساكنة الدار البيضاء في نسخته 16

بمشاركة حوالي مائة شاعر من مختلف أنحاء المغرب إلى جانب شعراء عرب، تنظم جمعية “بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية” مهرجانها الدولي السادس عشر للشعر والزجل بعد انقطاع دام لمدة سنتين بسبب ظروف كورونا.

وقد ارتأت اللجنة المنظمة تكريم الفنانة “نعيمة بوحمالة” في النسخة الجديدة من المهرجان الذي يتم تنظيمه سنويا احتفالا بذكرى ميلاد ولي عهد المملكة الأمير “مولاي الحسن”.

الدورة الجديدة تتوزع جغرافيا بين مقاطعات “بن مسيك” و”سباتة” فضلا عن “سيدي مومن”، حيث سيكون الافتتاح الرسمي يوم الأربعاء 25 ماي ابتداء من السادسة والنصف مساء بالمركب التربوي “الحسن الثاني”.

حفل الافتتاح زاخر بالفقرات الفنية ضمنها وصلات للفنانة “فاطمة الميلودية”، إضافة إلى تقديم الشعراء الحاضرين مع قراءات على هامش المسابقة، فضلا عن تقديم عرض للأزياء احتفاء بالمرأة التي أضاف لها المهرجان جائزة خاصة بها عبر تشجيع الشعراء على إبداع قصائد تهم المرأة وشؤونها.

اليوم الثاني، والموافق ليوم الخميس 26 ماي، وابتداء من السادسة والنصف مساء، سيتم تنظيمه بقاعة مقاطعة “سيدي مومن” حيث ستنطلق إقصائيات الدورة السادسة عشرة بحضور أعضاء لجنة التحكيم، وسيبدأ التباري بقراءة قصيدتين لكل شاعر مع مناقشة القصائد التي أثارت فضول لجنة التحكيم.

أما اليوم الثالث فستعيش على إيقاعه مقاطعة “سباتة”، وبالضبط مقر دار الشباب قرية الجماعة، والذي سيعرف تقديم قراءات شعرية بحضور أعضاء لجنة التحكيم التي ستناقش أبرز القصائد مع أصحابها من الشعراء المشاركين.

وبخصوص اليوم الأخير من الدورة 16، والذي سينظم بقاعة المركب التربوي “الحسن الثاني” بابن امسيك، فسيعرف تنظيم حفل تتويج المشاركين الفائزين، وتوزيع الجوائز على المتوجين، فضلا عن مكرمة الدورة وعروستها الفنانة المتألقة “نعيمة بوحمالة”.

كما سيتميز حفل الختام بتقديم العديد من الفقرات الفنية لمشاهير من الفنانين.

تجذر الإشارة إلى أن هاته الدورة عرفت رفع عدد الفائزين والمتوجين في كل صنف شعري إلى خمسة فائزين عوض ثلاثة، فضلا عن إضافة جائزة “قصيدة المرأة” وجائزة “القصيدة الوطنية”، علاوة على جائزة “أصغر مشارك”.

التعليقات مغلقة.