إقليم تازة: حملات مكثفة لمحاربة انتشار البعوض بعدد من الجماعات

محمد حارص

 

انطلقت بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم تازة خلال الأيام الأخيرة حملات تروم محاربة انتشار حشرة البعوض الذي يؤرق الساكنة.

 

وباشرت عمالة إقليم تازة، عملية رش المبيدات في الأماكن التي تعرف انتشارا كثيفا لهذه الحشرات الضارة بصحة الإنسان، وينتظر أن تتواصل هذه العملية إلى نهاية الشهر.

 

في هذا السياق، وتنفيذا للمقتضيات الواردة في الدورية الوزارية عدد 4338 الصادرة بتاريخ 04 ماي 2010 لمكافحة البعوض، وتفعيلا للقرار العاملي رقم 95 بتاريخ 25 فبراير 2016 الذي يقضي بإحداث لجنة إقليمية للتسيير المندمج لمحاربة نواقل الأمراض الوبائية، وفي إطار التصديات الاستباقية بتنسيق بين مختلف المتدخلين لمكافحة انتشار البعوض والحشرات المسببة للإزعاج على صعيد الجماعات الترابية التابعة للإقليم، سيما في بعض المناطق التي تعرف وجود مستنقعات وبرك ومجاري مائية، أماكن رمي النفايات، مطارح النفايات والنقط السوداء….، حفاظا على السلامة الصحية للمواطنين.

وقد انطلقت حملات لمحاربة الحشرات الضارة، ومنها البعوض، ببعض الجماعات الترابية عقب الانتشار الكثيف لهذه الحشرة مع الارتفاع المسجل في درجات الحرارة خلال الأيام الماضية وتكاثر المستنقعات.

وحسب تصريح رئيسة قسم الشؤون القروية بعمالة تازة، فقد قامت المصلحة المعنية برش المبيدات في الأماكن التي تعرف انتشارا وتكاثرا لهذه الحشرات، تنفيذا لبرنامج زمني مسطر لمحاربة البعوض وجميع الحشرات الضارة والمسببة للإزعاج، وجميع نواقل الأمراض على مستوى الإقليم، وذلك حسب طبيعة التدخل التي ستقوم بها الفرق المتخصصة والتي تنقسم إلى صنفين: المعالجة الفيزيائية: عن طريق تسريح مجاري المياه الراكدة؛ والمعالجة بالأدوية: من خلال محاربة الحشرات عن طريق المبيدات، والاعتماد على آلات الرش المعدة لهذا الغرض.

 

وتضيف أن البرنامج الزمني، قد تم البدء في تنزيله ابتداء من 16 ماي 2022، وسيمتد إلى غاية 28 من الشهر، والذي سيشمل باشويات كل من تازة وتاهلة واكنول وواد امليل، ودوائر كل من تايناست، تاهلة، واد امليل، أكنول، وتازة.

في سياق متصل، سطر مكتب حفظ الصحة التابع لجماعة تازة، برنامجا لمحاربة انتشار البعوض على مستوى تراب الجماعة يستهدف الحد من انتشار هذه الحشرة التي تقلق راحة السكان

التعليقات مغلقة.