النصر الدبلوماسي المغربي يتعزز بفتح جمهورية “سورينام” سفارة لها بالرباط وقنصلية عامة بالداخلة

خردي لحسن: متخصص في الشؤون الصحراوية 

افتتحت جمهورية “سورينام” سفارة لها بالرباط، اليوم الأربعاء 25 ماي الحالي، وتقرر فتح قنصلية عامة لها بمدينة “الداخلة” يوم غد الخميس.

تأتي هاته الخطوة لتعزز النصر الدبلوماسي والسياسي الذي يحققه المغرب، وقد تم الإعلان رسميا عن فتح هاتين التمثيليتين الدبلوماسيتين خلال ندوة صحافية مشتركة عقدها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، السيد ألبيرت رامدين، وذلك عقب جلسة محادثات جمعت الطرفين.

و بهاته المناسبة الهامة التي تعزز المكاسب الدبلوماسية والسياسية المغربية بالمزيد من الاعتراف بمغربية الصحراء، قال “ناصر بوريطة” إن فتح جمهورية سورينام قنصلية عامة لها بالداخلة وسفارة بالرباط من شأنه أن يشكل آليتين لتعزيز التعاون بين البلدين وإعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية.

 

وبهاته المناسبة الهامة جددت جمهورية “سورينام”، دعمها لسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة أقاليمها الجنوبية، وتأييدها لمبادرة الحكم الذاتي كالمقترحة من المملكة المغربية كحل وحيد للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، مؤكدة تطلعها لتعميق التعاون الثنائي مع المغرب في مختلف المجالات، ومشيدة كذلك بالرؤية الملكية للتعاون جنوب- جنوب.

وللإشارة فقد سبق لـ24 دولة أن قامت بفتح قنصليات لها في مدينتي الداخلة والعيون تتوزع ما بين 12 بعثة في مدينة الداخلة وأيضا 12 بعثة بمدينة العيون العيون.

التعليقات مغلقة.