والي بنك المغرب يصدر دورية جديدة لإغلاق الحسابات البنكية

الدار البيضاء - أحمد أموزك

 

أصدر والي بنك المغرب، وثيقة خاصة بشروط وكيفيات غلق الحسابات البنكية، بعدما جرى التداول فيها خلال الاجتماع السنوي للجنة مؤسسات الائتمان المنعقد خلال شهر ماي 2022.

 

وقد جاء في التعليمات (directive)  الصادرة عن بنك المغرب، أن على الراغب في غلق حسابه أن يدلي بطلب موقع وموجه إلى المؤسسة البنكية المعنية، سواء عبر الوكالات أو المنصة الرقمية.

 

و يتوجب على المؤسسة البنكية أن تسلم المعني بالأمر بشكل فوري وصل استلام، على أن يسلم جميع وسائل الاداء الموضوعة رهن إشارته من طرف المؤسسة، خاصة البطاقة البنكية والشيكات غير المستعملة.

 

و بموجب المقتضيات التي تتضمنها التعليمات، فمن المفروض على المؤسسة البنكية أن تخبر الزبون، بقفل الحساب في أجل لا يتعدى الشهر محتسبة من تاريخ تسلم الطلب.

 

و تفرض توجيهات بنك المغرب أن تضع المؤسسة البنكية رهن إشارة المعني بالأمر شهادة قفل الحساب، و في حالة عدم قفله يتوجب على المؤسسة تعليل القرار.

 

و أوضحت دورية والي بنك المغرب، أن الحساب المدين يجب أن يقفل بمبادرة من البنك في حالة توقف الزبون على استعماله خلال مدة سنة، محتسبة ابتداء من آخر عملية منجزة في الحساب.

 

و أوضح والي بنك المغرب ان على المؤسسة المصرفية ،وضع رهن إشارة وثيقة تفصل عناصر الدين المستحق فيما يتعلق بالعمليات المصرفية المنفذة على الحساب ، خاصة الفوائد و التكاليف الإضافية ، و تذكيره بحقوقه في إسترداد هدا الدين بكل الوسائل القانونية المتاحة له .

 

إد جاء في التعليمة ، الموقعة بتاريخ 19 ماي 2022 ، من لدن السيد ” عبداللطيف الجواهري ” ولي بنك المغرب ، ان المقتضيات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ ستة أشهر بعد تاريخ توقيعها .

 

*إليكم نص المادة 503  من مدونة التجارة “يوضع حد للحساب بالاطلاع بإرادة أي من الطرفين، بدون إشعار سابق إذا كانت المبادرة من الزبون ومع مراعاة الإشعار المنصوص عليه في الباب المتعلق بفتح الاعتماد إذا كانت المبادرة من البنك.

 

غير أنه وجب أن يوضع حد للحساب المدين بمبادرة من البنك إذا توقف الزبون عن تشغيل حسابه مدة سنة من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به.

 

وفي هذه الحالة، يجب على البنك قبل قفل الحساب، إشعار الزبون بذلك بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به لوكالته البنكية.

 

إذا لم يبادر الزبون داخل أجل ستين يوما من تاريخ الإشعار بالتعبير عن نيته في الاحتفاظ بالحساب، يعتبر هذا الأخير مقفلا بانقضاء هذا الأجل.

 

يقفل الحساب أيضا بالوفاة أو انعدام الأهلية أو التسوية أو التصفية القضائية للزبون”.

التعليقات مغلقة.