تيزنيت: الاحتقان الشديد بين نقابة الجامعة الوطنية للتعليم و المديرية الإقليمية للتعليم يصل قبة البرلمان

أكادير / ج بوهني

وجهت النائبة البرلمانية “النزهة أباكريم”، عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في موضوع “التوتر الذي يعيشه إقليم تزنيت بين بعض مكونات المنظومة التربوية”.

وأوضحت النائبة أن “آباء وأولياء أمور التلاميذ وعموم الرأي العام المحلي بإقليم تزنيت يتابعون بقلق شديد أطوار النزاع القائم بين الفرع الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتزنيت، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والذي تطور إلى تنظيم أشكال احتجاجية بنقط عدة بمدينة تزنيت”.

 

وأشارت نفس المسؤولة أن “الاحتجاجات سالفة الذكر تميزت بمشاركة عدد من النقابيين على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي، فضلا عن مجموعة من آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات”.

وقالت النائبة البرلمانية أن الوقائع المذكورة تسببت في “تشنجات بين أطراف النزاع، الأمر الذي أدى إلى خلق أجواء غير تربوية ببعض المؤسسات، مما جعل الخوف والقلق يتسربان إلى نفوس الآباء وأولياء الأمور، خاصة في ظل اقتراب موعد اجتياز الامتحانات المدرسية”.

وأبرزت أباكريم أن “الظرفية الحالية تقتضي توفير أجواء إيجابية للتلاميذ والتلميذات بمختلف الفضاءات التعليمية، ومواكبتهم، والانخراط في التعبئة التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية من أجل استثمار ما تبقى في الموسم الدراسي الحالي وتدارك تعثرات التلاميذ وتأهيلهم من أجل اجتياز الامتحانات في أحسن الظروف”.

 

الى لذلك، تساءلت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، عن التدابير الاستعجالية التي تعتزم الوزارة الوصية اتخاذها لتصحيح وضع قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم تزنيت.

 

وفي نفس الصدد ، تساءلت النائبة عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل أجرأة آليات الحوار الاجتماعي محليا مع كل الفرقاء الاجتماعيين، بدون استثناء، لأجل إنهاء فتيل التوتر في هذه المرحلة الحساسة من الموسم الدراسي.

 

وختمت أباكريم سؤالها الموجه للوزير شكيب بنموسى بالاستفسار عن الخطوات التي سيتم اتباعها من أجل معالجة الآثار السلبية للتوترات المذكورة على تحصيل التلميذات والتلاميذ بمجموعة من المؤسسات التعليمية، وكذا تجنبها في المستقبل .

جدير بالذكر أنه قد سبق وأن وجه الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم fne رسالة خاصة، صباح يوم الجمعة 3 يونيو الى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية استعرض فيها اختلالات التدبير الإداري بالمديرية الإقليمية لتزنيت.

 

و اتهم المسؤول النقابي في ذات مراسلته المدير الإقليمي للتعليم بتزنيت بافتعال المشاكل، مبسطا تجاوزات في سبعة نقاط، من بينها استغلال السلطة والنفوذ لاتخاذ قرار غير قانوني يتسم بالشطط في ملف تنقيل المساعد التقني «أحمد الشافعي»، والاقصاء الممنهج لعدد من الطاقات خلال عمليات التباري على عدد من المهام مثل المراكز الرياضية والأساتذة المصاحبين .

 

كما اتهم النقابي “عبد الرزاق الادريسي” ، المدير الإقليمي للتعليم بتيزنيت بممارسة الشطط في استعمال السلطة الإدارية تجاه أطر التوجيه ، والخصم من النقطة الادارية الخاصة بالترقية بالاختيار، والتعامل باحتقار كبير مع الشأن النقابي والتضييق على نقابة fne.

 

وتضمنت الرسالة التي حصلت «جريدة اصوات» على نسخة منها، ايضا تجاوزات خطيرة أقدم عليها (المهدي الرحيوي) مدير المديرية الإقليمية للتعليم بتيزنيت بخصوص إسناد تكاليف خارج القانون، والتي وصفتها النقابة بالانتقائية والمحاباة المفضوحة، وكذلك رفض تقاسم المعطيات مع نقابة fne، ورفض الحوار مع النقابة، وعدم التجاوب الجدي مع طلبات الحوار التي تتقدم بها النقابة الى المدير الإقليمي.

 تجدر الإشارة كذالك إلى أن مدينة “تيزنيت” عرفت، يوم الأحد الماضي (5 يونيو)، تنظيم وقفة ومسيرة احتجاجية انطلقت من أمام مقر المديرية الإقليمية للتعليم بتيزنيت صوب مقر العمالة نظمها المكتب الجهوي لنقابة fne تنديدا بما أسماه المكتب، شطط وتجاوزات المدير الإقليمي لتزنيت، كما أن المكتب الإقليمي لذات النقابة بتزنيت بصدد اطلاق برنامج طيلة شهر يونيو الحالي يتضمن مبادرات وأنشطة واشكال احتجاجية تضامنا مع أحمد الشافعي وتنديدا بالاختلالات التي يعرفها المشهد التعليمي بتزنيت، كما ستسعى النقابة من خلال برنامجها الى التواصل والانفتاح على فعاليات مجتمعية لتعميق التشاور حول الملفات الكبرى للتعليم بتزنيت .

كما اتهم عبد الرزاق الادريسي المهدي الحيوي، بممارسة الشطط في استعمال السلطة الإدارية تجاه أطر التوجيه، والخصم من النقطة الادارية الخاصة بالترقية بالاختيار، والتعامل باحتقار كبير مع الشأن النقابي والتضييق على نقابة fne.

 

وتضمنت الرسالة يتوفر موقع أكادير 24 على نسخة منها، ايضا تجاوزات خطيرة أقدم عليها المهدي الرحيوي بخصوص إسناد تكاليف خارج القانون، والتي وصفتها النقابة بالانتقائية والمحاباة المفضوحة، وكذلك رفض تقاسم المعطيات مع نقابة fne، ورفض الحوار مع النقابة، وعدم التجاوب الجدي مع طلبات الحوار التي تتقدم بها النقابة الى المدير الإقليمي.

التعليقات مغلقة.