الحوز ومطالب بإنشاء فضاءات خاصة بالشباب في جماعات ’’قفرة‘‘

الرباط / أحمد المهداوي

 

تعاقب وزراء الثقافة بتعاقب الحكومات، وتغيرت الصفات والمسميات في ذات الوزارة، وتبادل المنتخبون الأدوار في المجالس التمثيلية، والحوز على ما هي عليه؛ تفتقر إلى فضاءات خاصة بالشباب، قادرة على احتواء هذه الشريحة المهمة من المجتمع والمساهمة في تأطيرها وتقوية شخصيتها وتوسيع مداركها المعرفية وصقل مواهبها.

 

ففي إقليم بحجم “الحوز”، الذي يقدر تعداد ساكنته بما يناهز نصف مليون نسمة، وفي ظل تواجد 5 دور شباب فقط لمجموع 40 جماعة حضرية وقروية في الإقليم، تعالت، من جديد، الأصوات المنددة بالوضع، والمطالبة بتعميم مركبات سوسيو رياضية وثقافية على مناطق الإقليم المهمشة.

جدير بالذكر، أنه قد سبق للمجلس الإقليمي بالحوز أن صادق، خلال أشغال الدورة العادية، شتنبر 2019، خلال حقبة الرئيس المنتهية ولايته، على الصيغة النهائية لاتفاقية شراكة تهم بناء 8 دور للشباب في كل من جماعات: “أغمات”، “آسني”، “سيدي عبد الله غياث”، “أوريكا”، “أولاد مطاع”، “تزارت”، “أبادو”، و”تزكين”، وتم رصد استثمار إجمالي ناهز أزيد من 12 مليون درهم لإخراج المشروع إلى حيز الوجود.

غير أن تأخر إنجاز هذا المشروع دفع فعاليات سياسية وجمعوية، منذ ذلك الحين، إلى التساءل عن مصير هذه الاتفاقية الشاردة في ردهات المؤسسات المعنية، كما طالب مؤخرا بإحداث دار للشباب بالجماعة الترابية “تيديلي-مسفيوة”.

ولا بد في هذا السياق من لفتت الانتباه إلى تقادم معظم البنايات، التي تهم قطاع الشباب والثقافة، في كل من الجماعات الخمس السابقة الذكر، ويتعلق الأمر بـ: “أمزميز”، “تحناوت”، “أوريكة”، “آيت أورير”، و”تمصلوحت”.

التعليقات مغلقة.