عاجل: الأمين العام لل”ناتو” يعتبر انضمام “فنلندا و”السويد” للحلف تعزيز لأمنهما وأمن الدول الأعضاء

في خبر عاجل، اعتبر الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو”، “ينس ستولنبرغ”، أن انضمام “فنلندا” و “السويد” للحلف سيمكنهما من تعزيز أمنهما، كما أنه تعزيز لأمن الدول الأعضاء في الحلف.

يأتي هذا التصريح في ظل تقديم “السويد” و”فلندا” طلبا رسميا للانضمام لحلف “الناتو”، وهو الانضمام الذي تعارضه “تركيا”، وفي ظل حالة التصعيد بين “روسيا” والحلف نتيجة الحرب القائمة بين “روسيا” و”أوكرانيا”.

وكانت كل من “فلندا” و”السويد” قد تقدمتا بطلب للانضمام لحلف الشمال الأطلسي “الناتو”، وهو الموقف الذي لاقى معارضة من “أنقرة”، طلب أتى عقب التغييرات الاستراتيجية في الهيكل الأمني لأوروبا، نتيجة الحرب بين “روسيا” و”أوكرانيا” وهو ما جعلهما يتخليان عن حيادهما العسكري، وهي الخطوة التي وصفها “ستولتنبرغ” سابقا بـ”لحظة تاريخية يجب أن نغتنمها”.

والمعلوم أن كلا من “السويد” و”فنلندا” كانتا قد حافظتا على علاقة الحياد مع “الاتحاد السوفياتي” سابقا، و”الاتحاد الفيدرالي الروسي” لاحقا، لكن تلك العلاقة كسرت بعد طلبهما الانضمام لحلف شمال الأطلسي، وهو ما اعتبره محللون تحركا وقائيا خوفا من نوايا مبيتة من وريث “الدب الأحمر”، فيما يرى سياسيون روس أن الخطوة جاءت بضغوط غربية وأمريكية.

التعليقات مغلقة.