أسعار المحروقات في المغرب: توقع ارتفاع إضافي بحسب أحد المحترفين

توقع الأمين العام لاتحاد الصناعات والغاز الطبيعي (SNIPGN) زيادة أخرى في أسعار المحروقات في المغرب خلال الأيام المقبلة.

 

هذا ما قاله حسين اليماني في تصريح لوسائل الاعلام، أن سعر البنزين سيتجاوز 18 درهماً للتر في الأيام المقبلة بعد التطورات الجديدة في السوق العالمية فيما يتعلق بأسعار المحروقات.

وأكد أنه يجب على الحكومة التدخل لتخفيف هذه المشكلة لأن هذه المراجعة الجديدة للزيادة ستكون لها عواقب وخيمة على القوة الشرائية للمواطن العادي. ويضيف أن سبب هذه الزيادات يعود إلى قرار رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران بإلغاء الإعانات الممنوحة للقطاع، إضافة إلى تداعيات السوق العالمية والأسعار الفلكية الحالية للعديد من المنتجات. كما طالب حسين اليماني بإعادة افتتاح الشركة المغربية لتكرير البترول (سامير) في مدينة المحمدية.

إضافة إلى ذلك، أعلن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المسؤول عن العلاقات مع البرلمان والمتحدث باسم الحكومة، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس التنفيذي يوم الخميس 16 يونيو من هذا العام ، أن هذه المشكلة متأصلة في الوضع الدولي الناتج عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

في هذا السياق، أكد مصطفى بايتاس أن ما سيحدث لأسعار منتجات الطاقة، مثل تلك الخاصة بالضروريات الأساسية الأخرى، لا يمكن التنبؤ به في المستقبل، وأنه لا يمكن لأحد التنبؤ بما سيحدث طالما أن الحرب الروسية الأوكرانية لم تنته بعد.

وأوضح أن الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات بهدف الحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين لمواكبة المراجعة المتزايدة لأسعار الضروريات الأساسية، مع الاستمرار في دعم غاز البوتاجاز الذي تبلغ أسعاره حاليا 21 مليار درهم، بدلا من 10 مليارات درهم المخطط لها في البداية.

التعليقات مغلقة.