بايتاس يذكر بالإجراءات الحكومية لحل مشكل نقص المياه في المغرب

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس، أمس الخميس بالرباط ، إن الحكومة تواصل العمل على معالجة مشكلة نقص مياه الشرب في المملكة.

وردا على أسئلة الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أشار بيتاس إلى أن قضية مياه الشرب من أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الحكومة.

وأوضح الوزير أن الحكومة مستمرة في جهودها لمعالجة العجز المسجل على مستوى عدد معين من الأحواض، من خلال الانتقال إلى نقل المياه من الأحواض الأخرى، كما تبذل جهودا كبيرة في مجال تحلية مياه البحر ، وسيتم الإعلان عن دخول محطة تحلية المياه بالعيون قريباً لتلبية احتياجات السكان.

وأضاف بيتاس أنه تم إطلاق الدعوة لتقديم العطاءات الخاصة بمحطة تحلية الدار البيضاء، في حين أن محطة الداخلة “تسير في الاتجاه الصحيح” وأن محطة سيدي إفني ستعمل بنهاية السنة.

وفي النهاية دعا الوزير المنتدب إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على هذا المورد الحيوي، ألا وهو مياه الشرب.

وللتذكير، ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم 22 يونيو بالرباط، حفل توقيع مذكرة تفاهم واتفاقيات شراكة بين القطاعين العام والخاص لإنشاء محطة لتحلية المياه بالداخلة.

مذكرة التفاهم الموقعة من قبل وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (ONEE) والمدير العام لمؤسسة DAWEC تتعلق بتوريد مياه الري على مساحة 5000 هكتار ، وكذلك مياه الشرب لصالح مدينة الداخلة والمنطقة المحيطة بها (بير أنزاران والميناء الأطلسي الجديد بالداخلة) من خلال إنشاء محطة جديدة لتحلية مياه البحر.

ويأتي هذا التوقيع تماشيا مع إطلاق الأعمال المخطط لها لإنشاء مشروع لتحلية المياه في المنطقة، وكجزء من نموذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدن الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في عام 2015.

التعليقات مغلقة.