تواصل فعاليات احياء ذكرى يوم ولاية للإمام علي كرم الله وجهه بمحافظة  إب اليمنية

اليمن:-تقرير/حميد الطاهري 

أقيم اليوم بمحافظة “إب”، وسط اليمن، مهرجان كرنفالي وخطابي حاشد لابناء المربعين الأوسط والشرقي إحياءً ليوم ولاية الإمام الأعظم علي بن أبي طالب عليه السلام.

وفي المهرجان الذي حضره نائب رئيس مجلس النواب، عبد الرحمن الجماعي، ومحافظ “إب”، عبد الواحد صلاح، وأعضاء مجلس الشورى، “أمين مخارش” و”أحمد باعلوي” و”عبد الخالق المتوكل”، أشار وكيل المحافظة، قاسم المساوى، في كلمة السلطة المحلية إلى أن اليمنيين الذي يتولون الله ورسوله والإمام علي يحظون بالنصر والتأييد.

ونوه إلى أن دول العدوان لا يمكنها النيل من هذا البلد المرتبط بأعلام الهدى المرتبطين والملتزمين بتوجيهات الله ورسوله في التولي للإمام علي.

وأكد الوكيل “المساوى” أن الاحتشاد لإحياء هذه المناسبة والحرص على الحضور الفاعل رغم الظروف التي تعيشها البلد نتيجة العدوان وما يرتكبه من جرائم بشعة ويمارسه من حصار خانق  دليل على مدى الحب والولاء والإرتباط بأمير المؤمنيين علي بن ابي طالب رضي الله عنه .

من جانبهما حيا العلامة مقبل الكدهي في كلمة وزارة الإرشاد والعلامة ياسين العبادي في كلمة العلماء بالمحافظة ، الحضور الفاعل والإحتشاد لأبناء المحافظة في هذه المناسبة العظيمة تجديدا للولاء والسير على درب الإمام علي بن ابي طالب .

وأشارا إلى أهمية الذكرى وضرورة إحياءها وتجسيد مفهوم الولاية للإمام علي من خلال السير على نهجه والاقتداء به في الواقع العملي.

وسرد الكدهي والعبادي في كلمتيهما جانبا مما حدث في يوم الغدير ودلالات ذلك اليوم على الأمة بأكملها. 

بدوره أكد مدير مكتب الإرشاد  بالمحافظة أحمد الحمران أن الاحتفاء بمناسبة يوم الولاية او عيد الغدير يعكس مستوى الأصالة والإنتماء للإسلام ومستوى التمسك بالهوية الإيمانية العظيمة .

وأشار إلى أن الشعب اليمني في الكثير من المناطق معتادون على الإحتفال بهذه المناسبة واستقبالها بحفاوة وابتهاج بالأهازيج والزوامل الشعبية والقصائد الشعرية المؤكدة لولائهم لله ورسوله والإمام علي .

تخلل المهرجان قصيدة بعنوان  سرنا على نهج الإمام علي للشاعر بلال الشرماني والعديد من الفقرات الإحتفائية والإبتهاجية ورقصات من التراث الشعبي بهذه المناسبة الدينية العطرة . 

حضر المهرجان رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب، وكلاء المحافظة الدكتور أشرف المتوكل وحارث المليكي وعلي النوعة وعبدالواحد المروعي .

،،، إلى ذلك نُظمت في مدينة يريم، فعالية خطابية وجماهيرية شاركت فيها جموع غفيرة من مديريات المربع الشمالي ” يريم ,السدة ، النادرة ،الرضمة” إحياءً ليوم ولاية الإمام علي كرم الله وجهه .

وفي الفعالية ردد المشاركون الشعارات التي تؤكد أن الإحتفال بيوم ولاية الإمام علي تأتي امتداداً للإجتماع التاريخي في حضرة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم في يوم الغدير.

وأشارت كلمة الفعالية، التي ألقاها مشرف المحافظة يحيى اليوسفي إلى أن الإحتفال بهذهِ الذكرى لهُ أهميةٌ كبيرة لأنه عملية توثيقية وتبليغية تتناقلها الأجيال لذلك البلاغ المهم، وأسلوب عظيم في الحفاظ على نص من أهمّ النصوص الإسلاميةِ .

وشدد على أنه من الواجب علينا تجسيد المصاديق العملية لهذا المبدأ العظيم من خلال التزامنا وسلوكياتنا .. مؤكداً أن ولاية الإمام علي عليه السلام لم تكن مجرد ولاية سلطة انتهت باستشهاده، بل ولاية اقتداء واهتداء، وعلى الأمة أن تبقى مرتبطة بها على مدى الزمن في كل الأجيال .

وأشار اليوسفي إلى أن مبدأ الولاية هو المبدأ الذي يمكن أن يحفظ لأمتنا المسلمة كيانها وعزتها واستقلالها، وإذا سقط هذا المبدأ فإن وراءه سقوط الأمة واختراقها وهيمنة أعدائها عليها.

من جانبه أوضح وكيل المحافظة  راكان النقيب أن الاحتفاء بيوم الولاية مناسبة مهمة في حياة المسلمين .. مشيرا إلى أن تجسيد هذه الذكرى والعمل بها، يجعل الأمة قادرة على أداء المسؤولية التي كلفت بها.

وأكد أن مبدأ الولاية هو ضمانة لحماية الأمة من أي اختراق من قبل أعداءها واقتداء وتجديد العهد والولاء لله ورسوله والإمام علي.

بدوره نوه محمد الحسني في كلمة ابناء المديريات المشاركة بالتفاعل مع ذكرى يوم الولاية وحضورهم من كافة مديريات المربع الشمالي لإحياء هذه الذكرى.

وأشار إلى أن التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي، يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى ..

تخلل الفعالية قصيدة للشاعر  مختار حيدر عبرت عن عظمة المناسبة ومكانة الإمام علي في نفوس الشعب اليمني.

حضر الفعالية عضو مجلس الشورى محمد التويتي ومدراء مديريات يريم ناصر العمري والسدة مجاهد عامر والنادرة عبدالجليل الشامي والرضمة عبدالكريم الفرح وعدد من القيادات محلية والتنفيذية والعسكرية ..

وعلى صعد متصل وبمحافظة إب اليمنية، نظم أبناء المربع الجنوبي بمحافظة إب بمديريتي ذي السفال والسياني، اليوم فعالية جماهيرية حاشدة احتفاءً بذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ..

وخلال الفعالية ألقى وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب، كلمة استعرض فيها أبرز المحطات الهام لحياة الإمام علي وابرز مواقفه العظيمة في نصرة دين الله ومقارعة الطغاة والمستكبرين وأعداء الدين.

واوضح ان الولاية تعد مشروعا عمليا وسلوكيا أخلاقيا وقيميا وليس انتماءً مذهبا وعقائديا .. مشيرا إلى أن الأمة عندما ابتعدت عن مشروع الولاية الذي قدم في يوم الغدير انحرفت عن مسارها باتجاه موالاة أعدائها من اليهود والنصارى المتربصين بهذه الأمة والساعين لإضعافها والقضاء عليها ..

وألقيت عدد من الكلمات أكدت أهمية إحياء هذه الذكرى وإعادة ربط الأمة بالمنهج الذي امر به الله .. مشددين على ضرورة التولي الصادق للإمام علي من خلال الإقتداء به والسير على نهجه .. مؤكدين أن التولي الحقيقي والمخلص لله ولرسوله وللإمام علي كفيل بإفشال مؤامرات الأعداء وتحقيق النصر على قوى العدوان ..

تخلل الفعالية التي حضرها مديرا مديريتي السياني أشرف الصلاحي وذي السفال عبدالرحمن وجيه الدين ومشرف السياني علي النوعة ، قصيدة شعرية للشاعر جميل الكامل ..

،،،، وفي مدينة العدين نُظمت اليوم فعالية حاشدة ضمت عدد كبير من ابناء مديريات المربع الغربي ( العدين والفرع ومذيخرة والحزم)  ، إحياءً لعيد الغدير يوم ولاية الإمام الأعظم علي بن أبي طالب .

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى طارق المفتي ، ألقى وكيل المحافظة يحيى القاسمي، كلمة شدد فيها على أهمية العودة الصادقة إلى الله والإلتزام بتعاليمه وتوجيهاته التي أعلنها سوله صلوات الله عليه وعلى آله في يوم الغدير .. لافتا إلى أن الولاية مشروع عملي يقوم على الإقتداء بأخلاق وقيم وشجاعة الإمام علي وجهاده في سبيل الله ونصرةً لدينه .. لافتا إلى ان ولاية الأمر في الإسلام تشكل الحصانة لاستقامة الدين وصلاح المسلمين وضمان توحدهم ضد أعدائهم ..

ولفت القاسمي إلى أن أعداء الأمة منذ قديم الأزل وهم يبذلون جهودا كبيرة ويتآمرون على هذه الأمة لإبعادها عن ولاية الإمام علي لما تشكله من خطورة عليهم .. مشيرا إلى أن العدوان الذي يشن على هذا البلد بسبب أن أحراره عادوا إلى نهج الولاية للإمام علي كرم الله وجهه ..

تخلل الفعالية عدد من الكلمات وقصيدة شعرية معبرة عن المناسبة ..

حضر الفعالية مدراء عموم مديريات العدين عباس فايع والفرع جمال المزحاني ومذيخرة احمد زيد الشعوري والحزم عثمان ابو جهلان ومشرفي العدين حسين الهاروني ومذيخرة ميسرة النهاري ..

التعليقات مغلقة.