عاجل: جدري القردة يجبر حاكمة ولاية “نيويورك” على إعلان حالة الطوارئ

أجبر انتشار وتفشي جدري القردة، حاكمة ولاية نيويورك، كاثي كول، على إعلان حالة الطوارئ في مجموع الولاية.

جاء ذلك عبر بيان نشرته “كاثي كول” عبر حسابها على “تويتر”، حيث قالت: “أعلن حالة الطوارئ في حالة الكوارث لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي مرض جدري القردة”.

وأكدت حاكمة نيويورك أن إعلان حالة الطوارئ سيسمح للاختصاصيين في المجال الصحي بتلقيح مزيد من السكان لمواجهة انتشار المرض. وفي ذلك قالت: “يمكّننا هذا الأمر التنفيذي من الاستجابة بسرعة أكبر، ويسمح لمختصي الرعاية الصحية باتخاذ خطوات إضافية تساعد في تلقيح المزيد من سكان نيويورك”.

وعن المرض وسرعة انتشاره في الولاية، قالت كول: “توجد أكثر من حالة واحدة من كل أربع حالات من جدري القردة في هذا البلد في نيويورك، ولها حاليًا تأثير غير متناسب على الفئات المعرضة للخطر”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد وزعت 1200 جرعة من لقاح جدري القرود للأشخاص الذين لديهم تعرض كبير لمخاطر الفيروس، كجزء من خطة صحية على مستوى الولايات المتحدة لمكافحة المرض قبل أن يتسبب في تفشي كبير.

ولم يخف مسؤولو الصحة الأمريكيون، قلقهم من انتشار الفيروس بشكل سريع مما كان يعتقد سابقا، وأن كانوا قد حاولوا التخفيف من حدته، إذ قال مسؤولو مراكز مكافحة الأمراض والوقاية، بأن وصول جدري القرود إلى الولايات المتحدة يختلف اختلافا كبيرا عن “كوفيد 19”.

وتجدر الإشارة إلى أن تفشي مرض جدري القرود على مستوى العالم حاليا يعد هو الأكبر على الإطلاق، حسبما نقلته شبكة “سي إن بي سي”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد قالت، يوم الأربعاء، إن هناك الآن أكثر من 550 حالة في 30 دولة، حيث سجل في الولايات المتحدة، 20 حالة مؤكدة أو مشتبه بها على الأقل في 11 ولاية، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

التعليقات مغلقة.