إقليم خريبكة:  20 مليون درهم لتمويل 146 مشروعا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بإقليم خريبكة، في اجتماع عقدته يوم الخميس 4 غشت 2022 بمقر عمالة الإقليم، وبرئاسة عامل الإقليم، على 146 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يفوق 20 مليون درهم.. 

ووفق التقرير المقدم فإن هاته المشاريع تتوزع ما بين، برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

  

برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب: 

وفي هذا السياق تمت المصادقة على 125 مشروعا بغلاف مالي يفوق 12.754 مليون درهم، منها 7.27 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وقد همت هاته المشاريع محور تحسين الدخل وعددها 43 مشروعا بكلفة تفوق 4.5 مليون درهم ومحور، دعم ريادة الأعمال لدى الشباب وعددها 82 مشروعا، بغلاف مالي يفوق 8 ملايين من الدراهم. 

 

وتهدف هذه المشاريع الى تمكين الشباب من دخل قار عبر مقاولات ذاتية أو شركات أو تعاونيات مما سيساعدهم على الاندماج الاقتصادي والاجتماعي.

برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة: 

حيث صودق على 20 مشروعا تنمويا بكلفة اجمالية تفوق 13 مليون درهم، منها 12.5 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وتتوزع على المحاور التالية: 9 مشاريع تهم محور صحة الأم والطفل بكلفة اجمالية تفوق مليونين من الدراهم، تمثلت بالأساس في اقتناء تجهيزات طبية وثلاث سيارات إسعاف مجهزة لفائدة العالم القروي.

 

ومحوري دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي والتفتح الثقافي والرياضي، حيث صودق على 10 مشاريع بغلاف مالي يفوق 8.4 مليون درهم، منها 7.9 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أهمها مشروع المبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الدخول المدرسي 2022-2023 بالإقليم بغلاف مالي يصل الى 5.6 مليون درهم لفائدة 65995 تلميذ وتلميذة، وعدد الإناث 31423 تلميذة.

 

و محور التعليم الأولي الذي حظي بمشروع إحداث 15 وحدة للتعليم الأولي بكلفة إجمالية تفوق 2.5 مليون درهم، ممولة كلها من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ وتتمثل في 573000.00 درهم خصصت لتأهيل الوحدات و375000.00 درهم وجهت للتجهيز و1650000.00 درهم خصصت للتسيير لمدة سنتين، لفائدة 442 تلميذا وتلميذة بالعالم القروي. 

برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: 

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على مشروع واحد بغلاف مالي يصل الى 300000.00 درهم، كله من صندوق المبادرة للتنمية البشرية كمساهمة منها في تسيير مركز إيواء الأشخاص المسنين بمدينة “ابي الجعد”.

وفي مجمل كلمته ذكر السيد العامل بالمجهودات التي تقوم بها الدولة المغربية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتوفير العيش الرغد للمواطنين والحفاظ على كرامتهم. عارضا على سبيل المثال لا الحصر مشروع السجل الاجتماعي الموحد والذي سيتم فتح 25 وحدة منه بالإقليم. 

 

وأشار إلى مشكل الماء والمجهودات التي تتم لتقليص حجم الخصاص، وكذلك الإعانات المالية التي رصدت للإقليم لاقتناء  10 شاحنات صهريجية، والى برامج رياضية تم تسطيرها، كما أشار الى استثمارات ضخمة يعرفها الإقليم، حيث استوطنت شركات كبرى في مجال التصنيع.

 

وذكر الحاضرين بالمشاريع التي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الإقليمية في شطرها الأول في شهر أبريل سنة ،2022 حيث بلغ عددها 62 مشروعا بغلاف مالي يفوق 53 مليون درهم. وباحتساب المشاريع الجديدة يصبح عدد المشاريع المصادق عليها هذه السنة 208 مشروعا بكلفة تفوق 73 مليون درهم. 

 

وبهذه المناسبة حث السيد العامل كافة الفاعلين الى تكثيف الجهود وتعزيز التواصل من أجل إخراج مشاريع ذات مردودية اجتماعية واقتصادية وتتوافر فها معايير الاستدامة والنجاعة في أسرع وقت ممكن كي يواكب الإقليم تطلعات وطموحات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

التعليقات مغلقة.