كثرة التبول الليلي Miction nocturne

إعداد المرحوم د. مبارك أجروض

في العادة يطرح البالغون كمية تتراوح بين 700 مليلتر إلى 3 لتر يوميًا من البول، ويتبول معظم الناس من 4 إلى 6 مرات خلال اليوم تقريبًا، ومعظمها تكون خلال فترة النهار، وبشكل عام لا يحتاج معظم البالغين إلى الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة واحدة خلال ساعات النوم التي تتراوح في العادة بين 6 إلى 8 ساعات، ولكن في حال الاستيقاظ كثيرًا في الليل للتبول فيطلق على هذه الحالة بالتبول الليلي، ويُشار إلى أنّ التبول الليلي قد يكون مرتبطًا بنمط حياة الشخص أو قد يكون ناجمًا عن بعض الاضطرابات الصحية.

إن كثرة التبوّل الليلي  miction nocturneهي مصطلح طبي يُطلق على التبول المفرط في الليل. وفي الطبيعي أثناء وقت النوم ينتج الجسم كمية أقل من البول لكنها أكثر تركيزًا، وهذا يعني أن معظم الأشخاص لا يحتاجون للاستيقاظ أثناء الليل للتبول، ويمكنهم النوم دون انقطاع لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات. لكن قد يعاني الكثير من الأشخاص من الحاجة المتكررة للذهاب إلى الحمام للتبول ليلاً، فإذا كان عليك الذهاب إلى الحمام أكثر من مرتين خلال 6-8 ساعات، فقد تكون أحد المصابين بكثرة التبول الليلي. وهذه أسباب كثرة التبول الليلي:

هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء كثرة التبول الليلي، يحتاج البعض منها إلى العلاج الطبي، والبعض الآخر يمكن التعامل معه، وسنتناول الموضوع في صورة أسئلة واجاباتها.

* هل يمكن أن يكون ما تشربه السبب؟

قد تشرب الكثير من الماء عندما تقترب من وقت النوم، لذا عليك بشرب كميات أقل من الماء قبل النوم، ولا تتناول الكحول أو الكافيين في وقت متأخر من اليوم، وتأكد من الدخول إلى الحمام قبل الذهاب إلى السرير.

* هل يمكن أن تكون العدوى السبب؟

تسبب عدوى المسالك البولية الحاجة إلى التبول أكثر خلال النهار والليل، لكنها تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحرقة أثناء التبول، وفقدان الشهية للطعام وقد تصاب بالحمى.

* هل تتأثر الحالة بعمر الشخص المصاب؟

كلما كبرت، كلما ازدادت حاجتك للتبول ليلاً، ومع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الهرمون الذي يساعد على حبس البول بحيث يمكنك الاحتفاظ به حتى الصباح، وعندما تكون أكبر سنًا، من المحتمل أيضًا أن تكون لديك مشكلات صحية أخرى تجعلك بحاجة للتبول.

* هل لجنس المصاب تأثير على الحالة؟

بالنسبة للرجال فإن hyperplasie bénigne de la prostate (HBP) أمر شائع لدى كبار السن، وهي مشكلة عادةً لا تكون خطيرة، ولكنها قد تمنع من إفراغ المثانة. أما بالنسبة للنساء فبعد انقطاع الطمث، يمكن أن تلعب قلة oestrogène دورا، حيث يمكن أن تسبب تغيرات في المسالك البولية التي تجعل المرأة تضطر للذهاب للحمام بصورة أكثر من قبل.

* هل يمكن أن تكون الأدوية التي أتناولها السبب؟

قد تسبب بعض الأدوية كثرة التبول، فإذا كنت تتناول علاجا لفترة زمنية معينة أو علاج دائم، عليك استشارة الطبيب لمعرفة هل يسبب ذلك العلاج كثرة التبول أم لا، وعندها يمكنك حل المشكلة عن طريق تناوله في وقت مبكر من اليوم، أو قد يتمكن الطبيب من تغيير العلاج.

* هل يمكن أن تسبب اضطرابات النوم كثرة التبول؟

في بعض الأحيان لا تكون الرغبة في التبول هي التي تدفع للاستيقاظ، لكن حالما يستيقظ المرء لأسباب أخرى، قد يشعر أنه بحاجة للذهاب للتبول، ويمكن أن يحدث ذلك إذا كان يعاني من syndrome des jambes sans repos أو الهبات الساخنة أو الألم المستمر (المزمن) أو الاكتئاب، وهناك أيضًا ارتباط بين توقف التنفس أثناء النوم وكثرة التبول الليلي.

* هل من الممكن أن تكون المشكلة ناتجة من أمراض القلب؟

عندما تكون هناك مشاكل في عمل القلب، لن يضخ القلب الدم بشكل جيد، فتتجمع السوائل، وخاصة في الكاحلين، وعندما يستلقي المصاب يحاول الجسم طرد السوائل فتتجمع السوائل في الكلية والمثانة ويزداد التبول، وقد يساعد ارتداء الجوارب الضاغطة ورفع القدمين في أوقات الراحة على التعامل مع هذه المشكلة.

* هل يمكن أن يكون السبب شيئاً آخر؟

على المرء أن يراجع الطبيب إذا حاول التحكم في المشكلة ولكنها لا تتحسن، ومن المشاكل الطبية الأخرى نجد ورم المثانة، ورم البروستاتا. المثانة النشطة جدا. التهاب المثانة الخلالي. الحمل. البدانة. داء السكري. مرض السكري الكاذب. التليف الكبدي. وأمراض عصبية مثل ألزهايمر وباركنسون.

* كيف تقلل من مشكلة كثرة التبول ليلا؟

ـ قلل شرب السوائل في فترة من 2-4 ساعات من وقت النوم.
ـ احرص على الدخول للحمام للتبول قبل التوجه للفراش.
ـ تجنب الكافيين والكحوليات.
ـ تجنب الأطعمة التي تحفز المثانة مثل الشوكولاتة، والمحليات الصناعية، والأطعمة السريعة، والأطعمة الحامضية.
ـ احرص على ممارسة تمارين كيجل وتمارين تقوية قاع الحوض.
ـ انتبه لأي نشاط أو طعام من الممكن أن يجعل حالتك تزداد سوءا، وقد يساعدك في ذلك عمل دفتر لتسجيل الملاحظات.

التعليقات مغلقة.