الحصان الفرس او بالامازيغية “اييس” في الثقافة وفي الثرات الشعبي الامازيغي ⴰⵢⵢⵉⵙ ⵣ ⵖ ⵜⵓⵙ ⵏⴰ ⴷ ⵜⴰⵢ ⵙⵙ ⵉ ⵜⴰⵎⴰⴷ ⴰⵏⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣ ⵉ ⵖ ⵜ

اعبا الحسن

 

الحصان الامازيغي يُعد إحدى أقدم سلالات الخيول في العالم، حيث تؤرخ النقوش الحجرية القديمة التي وُجدت ببعض المغارات والجداريات بمناطق الشمال الإفريقي للعلاقة الخاصة التي ربطته بسكان هذه المناطق، فالأمازيغ الذي استوطنوا هذه المناطق منذ قرون عدة ورافقتهم الأحصنة الأمازيغية في أنشطة الصيد وفي ترحالهم، وحروبهم وغزواتهم، استخدمه أهالي جبال الأطلس الممتدة على طول الأراضي المغربية والقبائل المستقرة بالسهول الفلاحية الغربية للبلاد، في مختلف تفاصيل حياتهم.

ويرتبط الحصان الامازيغي بإحدى أقدم الرياضات الحربية في المغرب والتي تدعى”التبوريدة”، حيث يُعد الحصان الامازيغي مطواعا، سهل الترويض، ويتميز بخفة وتوازن في الحركة، وهو ما يُؤهله لأداء الحركات البهلوانية والانسجام مع باقي خيول السرب في أداء عرض التبوريدة (الفنتازيا الشعبية)، التي تبدأ باصطفاف أحصنة سرب الخيالة وانطلاقهم في العدو بذات السرعة وإطلاق البارود من فوهة بنادقهم الخشبية.

رمز من رموز الجمال بدون منازع وعلامة من علامات القوة والعنفوان بدون منافس ألا وهي الخيل:



إلى ماذا يرمز الحصان عند الامازيغ:

الحصان يرمز للنجاح، والحرية، والسفر، والشجاعة والقوة والسلطة، والنبل ، والحكمة والإخلاص، وهو أيضا رمز للحياة والموت، والنعمة والجمال، ويعتبر الحصان أيضاً رمزا للولاء والإخلاص، وقد يكون يرمز إلى روحك المحاربة إنه المقاتل الشجاع الذي يعيدك إلى منزلك بأمان بعد رحلتك الطويلة والبعيدة.

كان الحصان يرتبط بالحرب والخصوبة، فمع الحرب يأتي النصر والسيطرة والحياة طويلة، والثروة التي تأتي مع الانتصار في المعركة؛ وعند الامازيغ يرمز الحصان في المنام من الرؤى التي تبعث بالتفاؤل والامل في نفس الحالم، لأن الحصان، أو اييس بالامازيغية يعتبر من أجمل الحيوانات البرية؛ فهو حيوان معتز بنفسه، ويعتبر رمزا للشموخ والعز والجاه ورؤيته في الحلم عند الامازيغ من الرؤى الجميلة والمحمودة والمحببة التي تبشر بالخير والرزق والفرج.



ولهذا فقد نظم الشعراء الامازيغ القدماء وحتى المعاصرين منهم قصائد شعرية رائعة تتحدث عن الحصان الفرس، أو “اييس” بالامازيغية، حيث يتعلق الامر بالاناقة والجمال والسرعة والشعر الكثيف الجميل الدي يميز الحصان عن باقي الحيوانات.

بل كثيرا ما شبهوا النساء الجميلات، وحتى الرجال الوسيمين بالحصان والفرس، وشبهوا المراة أحيانا بالفرس والراكب الدي يعني الرجل بالفارس، والذي يسمى بالامازيغية، “امناي”، وعنه قال احد الشعراء الامازيغ القدماء.



اوانا ءيران امارگ ات ءيسن
ءيگا زوند اييس اد ءيغارن
ءيقان تيد ؤمناي اد ءيحرشن

هنا الشاعر شبه الفرس، أو الحصان بالشعر والموسيقى والغناء، وهذا هو المقصود ب”امارگ”، كما تفيد أيضا هذه الكلمة الشوق، أي في نظر هدا الشاعر من اراد أن يصبح شاعرا حقيقيا فما عليه إلا أن يكون مثل الفارس الدي يستطيع ان يركب على ظهر حصان سريع، والذي يعرف كيف يركب عليه، فذلك هو الشاعر الحقيقي.

وقال عنه شاعر آخر،الرايس الباز.

ءيويغ اكد اركاب نك ؤكان اياييس
ءيهنا الحال مراد ءيس كا كان ءيمالاس

“اركاب” بالعربية هو الفارس، والمقصود به هنا هو الرجل، أما “اييس” الذي هو الفرس أو الحصان فيعني به المرأة.

وقال عنه شاعر آخر، والذي يعد من أبرز الشعراء القدماء.

اماوال اغ ايزيگيز واييس ءيحوران
ؤلا عاد اوگما تاونزا ؤلا تيشاف نس

هدا النوع من الحصان الذي تحدث عنه الشاعر ليس كبقية الاحصنة، فهو يقصد الفرس الخاص المعروف في ميدان المعارك والحروب والشيء الدي يبين لنا ذلك هو دكره لكلمة “اماوال”، والتي تعني ساحة أو ميدان المعركة، كما يقصد بها أيضا القاموس.

هذا فيما يخص بعض الاشعار، أما في المثل الشعبي الأمازيغي، فيبقى الفرس أو الحصان في الذاكرة الشعبية مكتوب بمداد من الإعجاب والتقدير. وعنه يقول المثل الشعبي الأمازيغي.



-اللهم د تومزين د وايي سؤلا د تيمزين بلا اييس
أي من الخير لك ان تتزوج ولايمكن لك ان تبقى وحيدا بدون ابناء.

– ءيگنزي اك ءيمالان اييس ءيحوزان
أي من خلال جبهتها تظهر لك المراة الحرة الرائعة.

وكخلاصة يمكن القول بأن الحصان في الثقافة الشعبية الأمازيغية له مكانة كبيرة عند الكتاب والشعراء نظرا لأناقته وصفاته وجماله، ولهذا نظمت في حقه أبيات شعرية كثيرة.

التعليقات مغلقة.