الحسيمة: مشاريع ملكية في مهب الريح: ما مصير شقق السكن الاجتماعي؟

جريدة أصوات

 

تحول مشروع “سيدي عابد” بالحسيمة إلى ما يشبه كابوسا يؤرق المواطنين الراغبين في الاستفادة من السكن الاجتماعي، المخصص لذوي الدخل المحدود، بعد إنجاز مشاريع سكنية ضمنها خمسة آلاف وحدة بالقطب الحضري، وألف وحدة للسكن الاجتماعي، دون تسليم جزء منها، على الأقل للمستفيدين.

 

فضائح تكاد تحوم حول هذا المشروع، وأسئلة مشروعة آنية تطرح حول تأخره أو تعطيله، أوبالأحرى تعليقه إلى أجل غير مسمى، كما أن هناك أصابع اتهام موجهة لشركة “العمران” التي يقال انها بدأت في عملية البيع.

 

هذ، وكان العديد من أرباب وسائقي سيارات الأجرة الصغيرة (الصنف الثاني)، قد عبروا عن قلقهم من مصير شقق للسكن الاجتماعي، مخصصة للفئات المحدودة الدخل بالقطب الحضري “سيدي عابد” بالحسيمة، مؤكدين أن وعودا سبق وأن منحها عامل إقليم الحسيمة للجمعية الممثلة لمهنيي القطاع بتخصيص شقق لهم، بالمشروع الذي يضم 1000 شقة مخصصة للسكن الاجتماعي.

 

وأكد هؤلاء أن لقاء سبق وأن جمع كل من عامل إقليم الحسيمة وممثلين عن جمعية أرباب وسائقي سيارات الأجرة الصغيرة، قدم خلاله العامل وعودا بمنح الجمعية 80 شقة من الشطر الأول للمشروع الكائن بالقطب الحضري “سيدي عابد” بالحسيمة، كما تم الاتفاق خلال الاجتماع بمد العمالة بلائحة تضم أسماء المهنيين الذين سيستفيدون من المشروع، والتي تؤكد الجمعية أنها قامت بوضعها بالعمالة بتاريخ 29 ماي 2019.

 

حسب مصادرنا، فإن العديد من الأطراف  تلاعبت في هذه الشقق وجنت أموالا طائلة من خلال السمسرة فيها دون حسيب و لا رقيب، لفائدة أشخاص غرباء عن المنطقة ويتوفرون على دخل مالي، فيما تم إقصاء الفقراء من ذوي الدخل المحدود بالمدينة كالبحارة ومستخدمي المقاهي والمطاعم وسائقي الطاكسيات وعمال النظافة و…

 

لاحديث في الحسيمة إلا عن وجود تلاعبات وزبونية تلوح في الأفق، من أجل قطع الطريق على الفئة المستضعفة، مقابل منح شقق لذوي النفوذ والمقربين، ولكل من يدفع أكثر، علنيا أوتحت الطاولة.

وازدادت حدة غضب بعض فعاليات المجتمع المدني التي تطالب عامل الإقليم ومدير شركة العمران بنشر لائحة المستفيدين من شقق السكن الاجتماعي بمنطقة سيدي عابد، والتي يفترض أن تستفيد منها العائلات الأكثر فقرا، وتضررا من بحارة ومستخدمين وسائقي الطاكسيات وعمال النظافة….

 

ويتضمن إنجاز المشروع السكني وحدات للسكن الاجتماعي من فئتي 54 و56 مترا مربعا بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 239 مليون درهم.

التعليقات مغلقة.