“وظلم ذوي القربى أشد مضاضة”، على هامش الموقف الغادر للرئيس التونسي

بقلم الأستاذ الكاتب الحسن لحويدك 

رئيس جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب

 

تتوالى ردود الافعال الواسعة المنددة دوليا، وطنيا، على المستويين المغربي والتونسي، مستنكرة بشدة المواقف الجائرة التي ما فتئ يقدم عليها رئيس التونسي، قيس سعيد، بتماديه غير محسوب العواقب، في استفزاز متهور وشنيع للمغرب الذي حرص دائما، ملكا وحكومة وشعبا، أن يكون في خدمة بلد ثورة الياسمين التي، للاسف الشديد لم يكن الرئيس الديكتاتوري، كما ينعته الإخوة التونسيون الأشقاء، في عملياته السياسية الانتحارية، وفيا لروحها المجيدة…

وهذه المرة، بشكل رسمي، استقبل زعيم الكيان الانفصالي “بوليساريو” اثناء القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد8)، في تونس العاصمة.

وقد أثارت هذه الخطوة العدائية استياء عميقا في أوساط مختلف الفعاليات، لا سيما المغربية والتونسية منها، على حد سواء، معتبرة أياها تصرفا لا مسؤولا، اعتبارا للمواقف التاريخية، والعلاقات الاخوية التي جمعت على الدوام الشعبين الشقيقين، تشهد للمغرب وقوفه التضامني الرسمي وغير الرسمي إلى جانب تونس في مختلف ظروفه العصيبة.

كلنا نتذكر في عز أزمة الإرهاب المتكررة التي ضربت تونس، إن جلالة الملك “محمد السادس” قام بزيارة لها، وأخذ يتجول في شوارعها ويتبادل التحية مع شعبها بدون برتوكول أمني، وهي إشارات ودلالات تجسد في عمقها و أبعادها، تبعث للعالم اجمع برسالة صريحة وواضحة على أن تونس مستقرة وآمنة، رغم كيد الكائدين الإرهابيين، الذين أرادوا من هجماتهم تدمير القطاعين الاقتصادي والسياحي وزعزعة أمن واستقرار تونس الخضراء.

وكان المغفور له الملك الحسن الثاني، رحمه الله، في ندوة صحافية، قد سئل، ذات مرة، عن مصير تونس في ظل الازمات السياسية التي تعاني منها، فكان جوابه: “لا يمكن لتونس أن تنهار لأن شعبها مثقف ومتماسك..، وسندافع عنها عسكريا إذا تعرضت لاعتداء”.

وكلنا نتذكر أنه في الظروف العصيبة لمحنة جائحة كورونا، أقدم المغرب على إرسال مساعدات طبية عاجلة لتونس إثر تدهور الوضع الوبائي بها جرّاء ارتفاع حالات العدوى والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا الذي ضرب بلد تونس بشراسة.

لذلك، وقع الصدمة كان شديدا، والدهشة كبيرة، والغدر مبينا.

موقف أقل ما يمكن وصفه، أنه تصرف طائش ومتهور بل عدائي، انبنى على مراهقة سياسية تذميرية لكل سبل الوحدة المغاربية المنشودة.

فحري برئيس تونس، أن يكون متيقنا من أن هذا التصرف المحبوك المدسوس، لن يكون له أي تأثير، اعتبارا لمساندة ودعم المنتظم الدولي المتواصل لصالح مشروعية المغرب في صحرائه، والشعب التونسي الشقيق هو الآخر مساند للشعب المغربي الشقيق إيمانا صادقا منه بمشروعية قضيتنا العادلة.

والاكيد، أن هذا السلوك الأرعن، الذي فتحت شهية فعله أطراف مكشوفة، تحت اغراءات معروفة، لن يحرك قيد أنملة في رص صفوفنا للدود عن حياض ثوابت الأمة المغربية ووحدتها الترابية والوطنية، مسترخصين النفس والنفيس، مجندين وراء ضامن وحدتنا واستقرارنا وصانع أمجادنا ونهضتنا، عاهلنا المفدى، جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، نظرا لإيماننا القوي الراسخ، بأن قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة قاطبة، هي مسألة وجود وليست مسألة حدود، أن نكون أو لا نكون، عكس الطرف الآخر المعادي، الذي لا تعدو أن تكون قضية نظام فقط، بدون سند شعبي، من أجل التغطية على المشاكل الحقيقية الداخلية، التي للأسف الشديد، يعانيها الشعبان الشقيقان الجزائري والتونسي.

من هذا المنطلق، ينبغي دعوة كل الضمائر العالمية الحية بصفة عامة، والشعبين التونسي والمغربي، على وجه الخصوص، في سياق ما يجمعهما من آواصر الاخوة المتينة والرصيد المتنوع المشترك، لرفض وشجب واستنكار هذا السلوك المتهور الذي يهدد السلم الإقليمي والقاري والدولي.

كفانا من خبث صب الزيت على النار، لاغراض دنيئة، تنتج عنها نزاعات وبؤر التوتر التي تعرفها العديد من مناطق العالم..

كفانا من أية مغامرة محفوفة بالمخاطر وغير محسوبة العواقب، كتلك التي أقدم عليها الرئيس التونسي الحالي، الذي أضحى مفروضا على شعبه بطريقة دكتاتورية.

التعليقات مغلقة.