ملفات حارقة تنتظر رجال السلطة الجدد بسطات، البناء العشوائي وفوضى القطاعات غير المهيكلة وأزمة الماء…

نور الدين هراوي


تنتظر نساء ورجال السلطة الجدد بسطات، وبالاقليم عموما، الذين سلمتهم عمالة سطات، صباح يوم الخميس 1 شتنبر، مسؤولية الملحقات والمقاطعات والدوائر التي يشرفون على تدبيرها، ملفات حارقة من اجل معالجة تتبعها وتدبيرها.

من بين هاته الملفات الحارقة التي تحتاج لتتبع ومعالجة نجد معضلة البناء العشوائي، وفوضوى القطاعات غير المهيكلة، فضلا عن أزمة الماء التي أصبحت تخيم على 41 جماعة قروية، من أصل 46 جماعة بالاقليم الفلاحي، مما يستدعي ضرورة التنسيق بين المؤسسات لتنزيل تدابير الاقتصاد، وحماية الفرشة المائية من الاستنزاف.


وحسب مصادر “جريدة أصوات”، فإن هذه الملفات الحساسة المذكورة وغيرها تتطلب الاستمرار في تدبيرها بشكل أمثل من قبل رجال السلطة الجدد بشكل يحفظ التوازنات الضرورية، وحفظ السلم الاجتماعي للسكان.

وفي هذا السياق، أشارت مصادر الجريدة، أن المشاكل المطروحة بسطات أمام هؤلاء المسؤولين الجدد، تتعلق أيضا بالمرحلة الانتقالية من فوضى القطاعات غير المهيكلة، والتصدي لتوسع البناء العشوائي الذي فشل فيه بعضهم، وكانت السب في عدم ترقيتهم، وغادروا الاقليم بنفس المنصب، مما يتطلب لغة الصرامة من المسؤولين الجدد في التعامل مع تراخيص البناء الانفرادية وفوضى التعمير، والحد من استمرار حفر الآبار بشكل بدائي وعشوائي، وبدون ترخيص.

وذكرت نفس المصادر، أن ملفات أخرى ساخنة تنتظرهم من بينها، مؤشرات الاحتقان داخل المجالس الجماعية، ومؤشرات الفشل الذريع في التسيير واللامبالاة بالمسؤولية، والصراعات على الامتيازات والصفقات، وغياب التوافق بين الاحزاب المشكلة للتحالفات المسيرة، وماخفي أعظم.

وفيما يلي،اسماء بعض المسؤولين الجدد الذين تم نصبهم عامل الاقليم “أبو زيد إبراهيم”، صباح يوم الخميس بداية شهر شتنبر، في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة، وهم “محمدلمويسي” من مواليد 1964 بمكناس فوج 29، الذي عين كاتبا عاما بعمالة سطات، وهو نفس المنصب الذي كان يشغله بإقليم “ميدلت” منذ عام 2018، “علال بايو”، من مواليد فاس، برتبة باشا، الذي عين رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة سطات، وهو نفس المنصب الذي كان يشغله بعمالة “قلعة السراغنة” منذ عام 2019.

في السياق ذاته تم تعيين كل من السادة “عبد السلام المرضي”، “عبد العزيز تويتو”، “عبد الحميد الغيوان” باشوات بكل من دائرة “البروج”، “ابن احمد”، و”أولاد مراح”.

كما ضمت لائحة التعيينات والتنصيب في المسؤولية العديد من نساء ورجال السلطة التي تلاها عامل الاقليم بالسير الذاتية وأهم المناصب التي تقلدوها خلال مشوارهم المهني.

التعليقات مغلقة.