الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنشر تقريرها بشأن محطة “زابوريجيا” النووية والجانبان الروسي والأوكراني يتبادلان الاتهامات حول استهدافها

جريدة أصوات

ستقدّم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، تقريرها حول الوضع في محطة “زابوريجيا” النووية الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية، وتدفع الأحداث الدامية حول المحطة إلى التخوف من وقوع مخاطر إشعاعية منذ أشهر.

وفي هذا السياق، أوضحت الوكالة في تغريدة صادرة عنها، مساء أمس الاثنين، إن مديرها العام “رافاييل غروسي” سينشر، الثلاثاء، تقريراً حول الوضع على صعيد السلامة والأمن والضمانات في “أوكرانيا” بما في ذلك خلاصات بعثته إلى “زابوريجيا”، كما سيُقدّم تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي بشأن المهمّة التي أُجريت في المحطة”.

وفي الموضوع ذاته استبق الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، صدور التقرير، وعبر، مساء الاثنين، عن أمله في “أن يكون موضوعياً”، وفق تصريحه.

 

وأدخلت المحطة النووية في خانة الحسابات السياسية لتحريك العالم اتجاه دعم هذا الموقف أو ذاك، خاصة مع تبادل الاتهامات بين “موسكو” و”كييف” حول قصف المحطة وتعريض المنطقة بأسرها لخطر التلوث الإشعاعي، علما أن هاته المحطة تعتبر الأكبر في أوروبا.

وكان “رافاييل غروسي” قد أعلن للصحافة، بعد تفتيش المحطة مع فريقه، أن “السلامة المادية” للمحطة قد “انتُهكت عدة مرّات”، نتيجة تعرّضها لقصف متكرّر، مضيفا  أنه “لا يمكن لهذا أن يستمرّ”، دون تحديد الجهة المسؤولة عن القصف.

يشار إلى أن معظم أفراد فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد غادروا المحطة، يومه الجمعة، فيما بقي ستّة خبراء في الموقع، غادر أربعة منهم صباح أمس الاثنين، فيما سيبقى اثنين من الخبراء في المحطة بشكل دائم.

التعليقات مغلقة.