ما قبل إجراء الانتخابات الجزئية بدائرة عين الشق: البام يطرد عبدالحق شفيق من صفوفه

الدار البيضاء - احمد أموزك

 

علمت جريدة “أصوات” من مصادرها المطلعة، أن المكتب السياسي ل”حزب الأصالة والمعاصرة”، الذي انعقد مساء أمس  الثلاثاء، قرر طرد النائب البرلماني “عبد الحق شفيق”، الذي جردته المحكمة الدستورية في وقت سابق من مقعده النيابي.

 

و حسب ذات مصادر الجريدة، فإن قرار طرد “شفيق” من صفوف حزب “الجرار”، جاء من أجل منح هذا الأخير حق الترشح تحت يافطة حزب آخر، للمشاركة في الانتخابات الجزئية المقرر إجرائها  نهاية الشهر الجاري بدائرة “عين الشق” بالدار البيضاء.

و قد أعلنت  وزارة الداخلية يوم 29 شتنبر المقبل موعدا رسميا لإجراء انتخابات جزئية لملئ مقعدين شاغرين بمجلس النواب برسم الدائرة الانتخابية “عين الشق”.

 

وحدد موعد انطلاق الحملة الانتخابية للمرشحين، من طرف  وزارة الداخلية ابتداء من يوم الجمعة 16 شتنبر 2022 إلى غاية الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022.

وكان “عبد الحق شفيق” قد فاز بإسم “البام” في 8 شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية “عين الشق” بالدار البيضاء، إلاّ أن المحكمة الدستورية ألغت المقعد، وأمرت بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة، وحدد لها تاريخ 12 أكتوبر لوضع طلبات الترشيح.

وألغت المحكمة الدستورية انتخاب برلمانيين بمجلس النواب، عبد الحق الشفيق عن حزب الأصالة والمعاصرة وإسماعيل بنبى عن حزب الاستقلال اللذين فازا في الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر الفائت بالدائرة الانتخابية المحلية “عين الشق” بالدار البيضاء.

قرار المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 28 يونيو الجاري، أمر بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة لملئ المقعدين اللذين كانا يشغلهما عبد الحق شفيق وإسماعيل بنبى

وتعود أسباب إسقاط المقعدين إلى توزيع منشورات انتخابية تتضمن صور “شفيق” و”بنبى” لوحدهما دون المترشحين الآخرين في لائحتي ترشيحهما، بالإضافة إلى استمرار حملتهما الانتخابية بهذه الكيفية على مواقع التواصل الاجتماعي طيلة يوم الاقتراع.

و تم وفق قرار المحكمة الدستورية، تقديم بيانات بشكل جزئي وإخفاء مترشحين آخرين، شكل حسب قرار المحكمة الدستورية “مناورة تدليسية الغرض منها التأثير على إرادة الناخبين وخرقا سافرا لمصداقية وشفافية ونزاهة الاقتراع”.

التعليقات مغلقة.