“مسرح الرحال” في أكبر عرض بالشوارع بجهة الدار البيضاء سطات

جريدة أصوات

تنظم “الجمعية الثقافية لمسرح الرحال”، جولة فنية كبرى خلال شهر شتنبر الحالي، بجهة الدار البيضاء-سطات، تحت عنوان”الطيور”، والتي تهدف إلى إحياء “فنون الشارع Street Art” بعد توقف طويل بسبب أزمة Covid-19.


وسينطلق هذا العرض، مساء يوم الجمعة ،من المصنع الثقافي السابق بال”حي المحمدي”، وهو يمزج بين عناصر ومكونات المسرح والسيرك والدمى مضافا إليها جماليات “مسرح الشارع” للتقديمها في طابق فني يناسب الجمهور العريض الذي يتابع فقراتها.

كما تطلق الجمعية أول تدريب مهني تقني وفني وإداري في مجال فنون الشارع يتوزع ما بين التدخلات والمختبرات الفنية والتدريب العملي.

و حسب المدير الفني للجمعية، محمد حسوني، فإن الهدف الرئيسي من هذا التدريب هو تزويد المتدربين بالأدوات اللازمة لخلق أنشطة مدرة للدخل من خلال فهم أفضل للقطاع الثقافي وبالتالي، فإن هذه المبادرة تخلق تكاملا اقتصاديا مواتيا للشباب لمحاربة هروب المواهب إلى الدول الغربية”، مضيفا أن “فناني الشوارع المغاربة يكافحون من أجل إقامة وضع معترف به من قبل السلطات العامة لضمان حقهم في الوظيفة”.

وللإشارة فمسرح الرحال الذي تم إنشاؤه عام 2006، هو مسرح شارع متنقل يهدف إلى تقديم المسرح للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إليه وإحياء الفنون الشعبية والتقاليد الشفوية و الإيمائية في مسرح الشارع المعاصر.

التعليقات مغلقة.