مركز فاس الجهوي لمهن التربية والتكوين في ندوة ب”جامعة الأخوين”

جريدة أصوات

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك “محمد السادس”، وفي إطار برنامج “الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي”، تنظم “مؤسسة أرشيف المغرب” بشراكة مع “دارة الملك عبد العزيز” بالرياض، ندوة علمية ومعرضا وثائقيا موازيا يخص “العلاقات المغربية السعودية بين الأمس واليوم”. 

 

موعد علمي يحتضن أشغال يومه الأول في رابع عشر شتنبر الجاري، مدرج “الشريف الإدريسي” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكًدال بالرباط، من خلال جلسة افتتاح يشرف على تسييرها الدكتور “جامع بيضا”، مدير “مؤسسة أرشيف المغرب”، وهي الجلسة التي تتقاسمها كلمة الدكتور “جمال الدين الهاني”، عميد الكلية، الدكتور “فهد بن عبد الله السماري”، الأمين العام لدارة الملك “عبد العزيز” بالرياض، “الدكتور أمين بن سعيد”، رئيس جامعة الأخوين بإفران، “الدكتور عبد الإله بن عرفة”، نائب المدير العام للإيسيسكو، ثم “الدكتور محمد قرشيش”، مدير مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة.

في محور جلسة علمية أولى لندوة العلاقات المغربية السعودية هذه، يتحدث “الدكتور أحمد شوقي بينبين”، مدير الخزانة الحسنية بالرباط عن الأوقاف المغربية بالديار المقدسة؛ فيما تتناول “الدكتورة منية المغاري”، عن المعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط، مظاهر الثقافة والعمران على هامش رحلة “خناتة بنت بكار” إلى الحجاز 1730م. 

وعن دارة الملك “عبد العزيز” بالرياض، يعرض “الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الربيعي” للقواسم المشتركة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية؛ وتتناول “الدكتورة عزيزة اليزمي” (الرابطة المحمدية- سلا)، موضوع المرأة في الرحلات الحجازية المغربية.

أما “الدكتور محمد المغراوي”، عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، فيستحضر في مداخلته ظروف وصعوبات حج المغاربة في القرن التاسع عشر؛ فيما تناقش “الدكتورة نورة بنت محجب الحامد”، عن دارة “الملك عبد العزيز” بالرياض، تاريخ العلاقات المغربية السعودية.

وفي ختام هذه الجلسة العلمية الأولى من ندوة العلاقات المغربية السعودية بالرباط، يستحضر “الدكتور عبد الوافي رضى الله المختار السوسي”، عن مركز المختار السوسي للدراسات والأبحاث ونشر التراث، وحي الرحلة الحجازية للعلامة “محمد المختار السوسي” ضمن أعضاء الوفد الرسمي لسنة 1365ه 1946م. ليكون حضور الندوة على موعد بعد ذلك مع زيارة متحف ومعرض السيرة النبوية بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” بالرباط، ومع أيضا حفل تدشين معرض صور ووثائق ومخطوطات تخص علاقات أمس البلدين وحاضرها (رواق أرشيف المغرب).

في اليوم الموالي لندوة العلاقات المغربية السعودية، تحتضن جامعة الأخوين بمدينة إفران جلسة علمية ثانية يشرف على تسييرها “الدكتور عبد الكريم مرزوق”، وتتوزع على جملة مداخلات يناقش فيها “الدكتور محمد الشريف” عن كلية الآداب بتطوان، مظاهر العلاقات المغربية السعودية واستقبال الملك “عبد العزيز آل سعود” رؤساء وفد الحج المغربي. 

ويتحدث الدكتور يونس السباح (الرابطة المحمدية- طنجة)، عن آل الحريري: المطوفون السعوديون وعلاقاتهم بالمغاربة. وعن دارة الملك عبد العزيز بالرياض يتناول “الدكتور تركي بن عجلان الحارثي”، دور الملك “فهد” في تطور العلاقات السعودية المغربية- قراءة في الصحف السعودية.

وضمن جلسة “جامعة الأخوين” العلمية هذه بإفران، يستحضر “الدكتور عبد السلام انويكًة”، أستاذ التعليم العالي، باحث في التاريخ عن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- فاس، مساحة تاريخية تخص رمزية ما كان عليه سلاطين مغرب الأمس من هدايا للحرمين الشريفين منذ العصر الوسيط من خلال المصادر، فضلا عما سيعرض له ضمن مداخلته حول رمزية علاقات المصاهرة بين الأسرتين الملكيتين الشريفتين.

التعليقات مغلقة.