تازة: التحاق أزيد من 119 ألف تلميذة وتلميذ بالمؤسسات التعليمية

محمد حارص

 

التحق 119 ألفا و205 تلميذا من مختلف أسلاك التعليمين العمومي والخصوصي، ضمنهم 8 ألف و411 تلميذ بمؤسسات التعليم الخصوصي، إلى المؤسسات التعليمية على مستوى المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، وذلك برسم الدخول المدرسي 2022-2023.

 

ويتعلق الأمر، حسب تصريح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، إدريس واحي، للجريدة، ب12 ألف و870 تلميذ بالتعليم الأولي، و58 ألفا و101 تلميذ بالتعليم الابتدائي العمومي، و25 الفا و755 تلميذ بالتعليم الثانوي الإعدادي (التعليم العمومي)، و14 ألف و68 تلميذ بالتعليم الثانوي التأهيلي (التعليم العمومي).

 

وبشأن البنيات التحتية، يضم إقليم تازة، 205 مؤسسة تعليمية، منها 156 مدرسة، و27 إعدادية، و22 ثانوية تأهيلية، بالإضافة إلى 344 فرعية.

 

وأوضح المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بتازة، ادريس واحي، أن الموسم الدراسي الحالي عرف انطلاقته الرسمية في ظروف جيدة وسلسلة، حيث انطلق بشكل فعلي يومه الاثنين بكل المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية، والذي يأتي ضمن مجموعة من المرجعيات والمستجدات الجديدة التي تميزه، كتنزيل مخرجات خارطة الطريق التي عرفتها المشاورات مع مجموعة من الفاعلين خلال السنة المنصرمة، والتي سيتم تنزيل أهم مخرجاتها بهذا الموسم، حيث تشكل الإطار المرجعي لمختلف العمليات التي يتم تنزيلها، بالإضافة إلى الوثائق المرجعية الأخرى، كقانون الإطار ومقرر تنظيم السنة الدراسية 2022 -2023، ومجموعة من المذكرات المنظمة بهذا الباب.

 

إدريس واحي، أشار أن من بين المستجدات التي تميز الدخول المدرسي لهذا الموسم، محاربة الهدر المدرسي وتحقيق إلزامية التعلم لدى مختلف الفئات العمرية التي يجب أن تتواجد داخل المؤسسات التعليمية. تحسين جودة التعلمات من خلال الرفع من مستوى التلميذات والتلاميذ من المهارات الأساسية والمعارف التي يجب أن يتمكن التلميذ منها خلال مشواره الدراسي، لتحقيق تمكن أزيد من 70 بالمئة من التلاميذ من هذه المهارات والمعارف. بالإضافة إلى جعل المؤسسة محيط آمن وفضاء لزرع القيم النبيلة والعيش المشترك من خلال مشاركتهم في مختلف مناحي الحياة، ولهذا الغرض يضيف، إدريس واحي، تضمن الدخول المدرسي على مستوى إقليم تازة مجموعة من الإجراءات لتفعيل ذلك.

 

وأضاف أيضا، الموسم الدراسي الجديد سيعرف اعتماد مجموعة من الآليات لتحقيق هذه الأهداف، من خلال قياس آثارها على المتعلم، من بينها إرساء ثلاث أنشطة أساسية واعتيادية يومية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، والتي تتثمل في أنشطة القراءة باللغتين العربية والفرنسية، بتخصيص 10 دقائق لهذا النشاط، وانشطة تهم الرياضيات، ثم أنشطة رياضية، وذلك بهدف تمكين التلميذ من مجموعة من المهارات التي يجب أن تترسخ في سلوك التلميذ اليومي.

 

المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، أفاد من خلال تصريحه، أن الإجراءات التي تم التركيز عليها بهذا الموسم، التعليم الأولي، باعتباره ورش كبير تم إطلاقه منذ سنة 2018، غذ انه سجل على مستوى إقليم تازة تطورا كبيرا، حيث انتقل مما يقارب 90 قسما بالموسم الدراسي 2019 -2020 إلى 282 قسم هذا الموسم، بدعم مالي يتجاوز 11 مليون درهم، يستفيد منه 12 ألف طفل وطفلة، ويسهر على تأطيرهم أزيد من 600 مربية بمختلف أنواع التعليم الأولي.

 

وبخصوص الدعم الاجتماعي، أفاد إدريس واحي، المدير الإقليمي للتربية والتكوين والتعليم الأولي والرياضة بتازة، فإن التلاميذ والتلميذات الذين سيستفيدون من برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة 2022 -2023، بلغ هذا الموسم حوالي 73 ألف و37 تلميذ وتلميذة (18 ألف و456 مستفيد بالوسط الحضري، 40 ألف و110 مستفيد بالوسط القروي) بالإضافة إلى 14 ألف و471 بالسلك الإعدادي بالوسط القروي، بقيمة مالية تناهز 6 ملايين و106 ألف و885 درهم. وبلغ عدد المستفيدين من برنامج تيسير 48 ألف و980 تلميذ وتلميذة منها 27 ألف و560 تهم الإناث.

 

وقد اتخذت المديرية الإقليمي للتربية والتكوين والتعليم الأولي والرياضة بتازة، عدة إجراءات لضمان دخول مدرسي سلس، وتم في هذا الشأن تنظيم لقاءات واجتماعات، مع المفتشين التربويين، ومديري المؤسسات التعليمية، وسائر أطر المراقبة التأطير والتسيير التربوي والإداري، لشرح المستجدات ودراسة الترتيبات والإجراءات التي تهم الدخول المدرسي 2022 -2023.

 

ولإنجاح عملية الدخول المدرسي كذلك، قام المدير الإقليمي بجولات تفقدية بعدد من المؤسسات التعليمية من كل الأسلاك بمختلف جماعات الإقليم، لمواكبة الدخول المدرسي.

التعليقات مغلقة.