شريط الأخبار

دخول جامعي ساخن من بوابة مقاطعة أساتذة كلية العلوم التطبيقية ب”آيت ملول” التدريس وتنظيم وقفات احتجاجية

جريدة أصوات

 

أعلن أساتذة كلية العلوم التطبيقية ب”آيت ملول” التابعة لجامعة “ابن زهر” دخولهم في مقاطعة شاملة للدخول الجامعي الحالي، مع الاحتجاج بداية من الأسبوع القادم.

 

جاء هذا الإعلان عبر بلاغ للاغ صادر عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي ب”آيت ملول”، والذي أكد أيضا تعليق أنشطة ممثلي الأساتذة ورؤساء الشعب بجميع هياكل المؤسسة الجامعية، ومقاطعة مباريات الدخول الجامعي، كما تقرر تنظيم وقفة احتجاجية داخل أسوار المؤسسة، يوم الإثنين 19 شتنبر 2022، وأخرى أمام رئاسة الجامعة، يوم الأربعاء 21 شتنبر الجاري.

تأتي هاته الخطوات الاحتجاجية، وفق البلاغ، تنديدا بـظروف الاشتغال التي وصفت ب “الكارثية” وغياب البنيات التحتية، إضافة إلى “عدم الوفاء بالوعود من طرف الرئاسة والوزارة حول بنايات الكلية”.

واستغربت الهيأة في بيانها ما سمته بـ”التجاهل واللامبالاة والآذان الصماء من طرف الجهات المسؤولة والوصية على القطاع”.

وعرض البيان معاناة الأساتذة الشاملة ومطالبتهم المتكررة ب”توفير فضاءات للدراسة بكلية أيت ملول، من قبيل المدرجات وقاعات الأشغال التوجيهية ومختبرات الأشغال التطبيقية والمكتبة ومختبرات البحث العلمي ومكاتب السيدات والسادة الأساتذة ومقصف و مسجد ومرافق صحية وغيرها”، فضلا  عن “الاكتظاظ المهول داخل المدرجين اليتيمين واللذين خصصا لتلقي الدروس الرئيسية لأزيد من 8000 طالبة و طالبا”، و“غياب المعيار البيداغوجي لقاعات الأشغال التوجيهية والتي يجب ألا تتعدى 60 طالبة وطالب، غير أن واقع الحال يفرض برمجة ما يقارب 180 طالبة وطالبا في الحصة”.

كما عرض البلاغ لما أسماه “الخصاص الحاد في مختبرات الأشغال التطبيقية” مضيفا أنه “في غالبية الوحدات، تتم برمجة حصة واحدة عوض ثلاث أو أربع حصص المنصوص عليها في الملفات الوصفية للمسالك، مع الإلغاء التام لحصص الأشغال التطبيقية للأسدس الأول والثاني لوحدات الفيزياء والكيمياء”.

 

جاء هذا الإعلان عقب الجمع العام للنقابة المنعقد يومه الأربعاء 14 شتنبر الجاري، الذي خصص لمناقشة تطورات الملف المطلبي المحلي.

التعليقات مغلقة.