الشرطة الإيطالية تلقي القبض على الضالعين في أول عملية تهريب بشري عبر طائرة خاصة

جريدة أصوات: حسن شاكر

ألقت الشرطة الإيطالية القبض، يومه الأربعاء، على 5 أشخاص في “روما” و”بروكسل”، مشتبه بارتكابهم لعملية تهريب مهاجرين من تركيا إلى غرب أوروبا بواسطة طائرة خاصة، عبر رحلات تصل تكلفتها لنحو 10 آلاف يورو.

وذكرت الشرطة الإيطالية في بيان لها، أن “المشتبه بهم، المحتجزين بناء على مذكرات اعتقال صادرة عن السلطات البلجيكية، متهمون بالانضمام لمنظمة إجرامية تهدف إلى المساعدة في الهجرة غير الشرعية”.

وأضاف البيان أنهم “كانوا يعطون المهاجرين أوراق هوية دبلوماسية مزورة من “سانت كيتس” و”نيفيس”، ويصعدون بهم على مثن طائرة متجهة إلى الدولة “الكاريبية”، في رحلة تتضمن التوقف في أوروبا”، حسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

كما أوضحت أن المهاجرين، الذين وُصِفوا بأن معظمهم من الأكراد أو العراقيين، كانوا يهبطون من الطائرة ويكشفون عن هويتهم الحقيقية ويطلبون اللجوء.

ووفقا لمحققين وثقوا خمس عمليات هبوط منفصلة في إيطاليا وألمانيا وفرنسا والنمسا وبلجيكا بين تشرين الأول وكانون الأول من عام 2020، فقد دفع كل مهاجر نحو عشرة آلاف يورو مقابل الرحلة.

وتم القبض على المشتبه بهم بعد تحقيقات مشتركة أجرتها الشرطة في الدول الأوروبية الخمس، بمساعدة من السلطات الأميركية ووكالتي “يوروبول” و”يوروغاست” التابعتين للاتحاد الأوروبي.

ولا يزال البحث جاريا عن اثنين آخرين مشتبه بهما في إيطاليا وبلجيكا.

وفي إطار نفس العملية، صادرت الشرطة البلجيكية طائرتين خاصتين بقيمة 426 ألف يورو.

التعليقات مغلقة.