الرئيس الأمريكي”جو بايدن” يقول إن جائحة “كورونا انتهت”

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن جائحة كورونا “انتهت”، مقرا في الوقت نفسه بأن بلاده لا تزال تواجه “مشكلة” مع الجائحة التي حصدت حياة أكثر من مليون أمريكي في أعلى حصيلة تسجل على الصعيد العالمي، وهو نفس التفاؤل الذي حمله تقرير منظمة الصحة العالمية حول الوضعية الوبائية العالمية.

 

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها مع الرئيس الأمريكي، بايدن، قناة ” السي بي إس CBS”، ضمن برنامج ” ستون دقيقة 60 Minutes”، حيث قال إن “الجائحة انتهت”، معترفا في الوقت نفسه بأن بلاده لا زالت تواجه “مشكلة مع كوفيد”، حيث قال “لا زلنا نقوم بالكثير من العمل، لكن الجائحة انتهت”.

 

وللإشارة فالولايات المتحدة الأمريكية تدرج فيروس “كوفيد 19″ ضمن خانة حالة الطوارئ الصحية العامة، وفي سياق متصل تقول منظمة الصحة العالمية إن حالة الطوارئ الصحية العامة لا تزال تثير قلقا دوليا، كما أن تصريح الرئيس الأمريكي تزامن  مع تعليقات صادرة عن منظمة الصحة العالمية مطمئنة حول الوضعية الوبائية العالمية المرتبطة ب”كوفيد 19”.

 

وأضاف “إذا لاحظتم، لا أحد يضع كمامات؛ يبدو الجميع في حالة جيدة جدا؛ لذا أعتقد أن (الأمور) تتغير”، وفقا ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد زفت خبرا سارا بشر بقرب انتهاء جائحة كورونا بعد أن حصدت أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية عام 2019.

 

وفي هذا السياق قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريوسوس، إن “العالم أقرب من أي وقت مضى” للقضاء على وباء كوفيد-19″.

وقدم المسؤول الصحي العالمي خلال مؤتمر صحافي حصيلة الوضع الوبائي العالمي ناقلا “تراجع عدد الوفيات الأسبوعية جراء كوفيد-19 إلى أدنى مستوى له منذ مارس 2020، مضيفا “لم نكن يوما بموقع أفضل مما نحن عليه الآن للقضاء على الجائحة” لكنه اعترف “لم ندرك ذلك بعد، لكن النهاية في متناول اليد”.

 

وقدم “تيدروس” تشبيها للوضع الوبائي العالمي مصورا إياه كما لو أنه “شخص يركض في ماراتون ولا يتوقف حين يرى خط النهاية؛ بل يجري أسرع، بكل الطاقة المتبقية لديه؛ ونحن أيضا”.

تعليق 1
  1. […] التصريحات التي أدلى بها في وقت سابق، والتي قال فيها إن “جائحة كورونا قد انتهت”، لم تكن في […]

التعليقات مغلقة.