ترحيب سعودي فلسطيني بتصريح “لابيد” حول حل الدولتين

اعتبرت المملكة العربية السودية، أن تصريح رئيس وزراء “إسرائيل”، يائير لابيد، الذي أطلقه، الجمعة، بخصوص حل الدولتين “إيجابي” إذا لم يبق مجرد أقوال وترجم إلى أفعال.

جاء ذلك من خلال تصريح أدلى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، لتلفزيون “العربية”، حيث قال إن السلام يتطلب حواراً مباشراً بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين. 

وكان رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، يائير لابيد، قد دعا إلى حل الدولتين، لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط.

وتزامنت هاته التصرحا التي أدلى بها من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة مع إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعمه لحل الدولتين خلال الزيارة التي قام بها  ل”إسرائيل” في أغسطس/ آب الفارط.

يشار إلى أن هاته التصريحات أتت بعد سنوات من تجنب القادة “الإسرائيليين” الوقوف على هاته القضية في الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق قال “لابيد”: إن الاتفاق مع الفلسطينيين، على أساس دولتين لشعبين، هو الشيء الصحيح لأمن واقتصاد “إسرائيل” ومستقبل أطفالنا، لكنه رهن أي مسعى في هذا الاتجاه بوجود حكومة فلسطينية مسالمة لن تهدد “إسرائيل”.

وتعقيبا على هاته الخطوة، قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن حل الدولتين “أمر إيجابي”، لكنه أوضح أن الاختبار الحقيقي لهذا هو العودة الفورية لطاولة المفاوضات.

وفي الشأن قال عباس من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “الاختبار الحقيقي لجدية ومصداقية هذا الموقف، هو جلوس الحكومة الإسرائيلية إلى طاولة المفاوضات فوراً، لتنفيذ حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ومبادرة السلام العربية، ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين”.

التعليقات مغلقة.