توقيع اتفاقيات بحثية بين المغرب و”إسرائيل” في مجالات متعددة

وقعت، اليوم الخميس، جامعة “بار إيلان” “الإسرائيلية”، اتفاقية للشراكة والتعاون البحثي في مجموعة من التخصصات شملت كبار علماء الطاقة من “إسرائيل” و”المغرب” في مركز الطاقة والاستدامة بالجامعة.

 

وقد وقع الاتفاقية عن الجانب “الإسرائيلي”، يفات شاشا بيتون، وزير التربية والتعليم، وعن المغرب، عبد الرحيم بيوض، رئيس مكتب الاتصال المغربي في “إسرائيل”.

الخبر نقلته وسائل إعلام عبرية، والتي أفادت أن الجانبين اتفقا على إنشاء برامج بحثية مشتركة بين البلدين تهم البطاريات القابلة لإعادة الشحن، إعادة التدوير، الطاقة الشمسية، اقتصاد الهيدروجين، بالإضافة إلى البحث عن حل للتحدي الرئيسي الذي يواجه المغرب في تخزين الطاقة ونقلها إلى البلدان المجاورة.

ووفقا لهاته الاتفاقية سيتم إنشاء برنامج بحثي مشترك، سيضم 33 مجموعة بحثية “إسرائيلية”، و20 مجموعة بحثية مغربية.

وارتباطا بتفاصيل هاته الاتفاقية قالت جامعة “بار إيلان”، من خلال تدوينة نشرتها على “فيسبوك”، إنه قد وقع على هاته الاتفاقية البحثية بين البلدين كل من وزيرة التربية والتعليم، يفعات شاشا بيطون، ورئيس جامعة “بار إيلان”، أرييه تصابان، ورئيس مكتب الاتصال المغربي في “إسرائيل”، عبد الرحيم بيوض، ورئيس مجلس إدارة شركة صناعات الفضاء “الإسرائيلية”، عمير بيرتس، إضافة إلى مسؤولين في شركات الطاقة “الإسرائيلية”.

التعليقات مغلقة.