ملكة الدانمارك تسقط الألقاب الملكية عن أربعة من أحفادها

أسقطت ملكة الدنمارك، مارغريت الثانية، يوم الخميس 29 سبتمبر الحالي، الألقاب الملكية عن أربعة من أحفادها الثمانية.

 

القرار الملكي الدانماركي، خلق حالة من الاستياء بين أفراد العائلة الملكية، حسبما ما نقلته شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، والتي أوضحت أنه بموجب المرسوم الصادر عن الملكة، البالغة من العمر 82 عاماً، فإنه لن يُشار إلى أبناء الابن الثاني للملكة، الأمير يواكيم، على أنهم أمراء أو أميرات اعتباراً من 1 يناير من العام المقبل 2023.

وقد شمل القرار الملكي الأمير “نيكولاي”، 23 عاماً، والأمير “فيليكس”، 20 عاماً، والأمير “هنريك”، 13 عاماً، والأميرة “أثينا”، 10 أعوام.

وبناء على المرسوم الصادر، يومه الأربعاء، فإنه بإمكان الأحفاد الأربعة “استخدام ألقابهم فقط باعتبارهم كونتات وكونتيسة مونبيزات”، على أن يجري التعامل مع ألقابهم على أنها امتياز في المستقبل.

كما أشارت الشبكة إلى أن المرسوم الملكي لم يطل باقي الأبناء الأربعة لولي العهد، الأمير فريدريك، البالغ من العمر 54 عاماً، وزوجته ماري، وهم الأمير “كريستيان”، 16 عاماً، والأميرة “إيزابيلا”، 15 عاماً، والتوأم “فنسنت” و”جوزفين”، 11 عاماً، إذ سيستمرون في حمل ألقابهم الملكية.

وسبق لصحيفة “أندبندنت” أن كشفت عن هذا القرار في وقت سابق، بناء على ما نشره القصر الملكي، والذي أكد  أن أبناء الابن الثاني للملكة، الأمير “يواكيم”، لن يحملوا بعد الآن ألقاب “أمير” أو “أميرة”، ولا لقب “أصحاب السمو الملكي”.

وأشار البيان الصادر عن القصر الملكي أن الحكم “يتماشى مع تعديلات مماثلة قامت بها البيوت الملكية الأخرى بطرق مختلفة في السنوات الأخيرة”.

 

وأوضح البيان أن الملكة “بقرارها هذا، ترغب في إنشاء إطار عمل للأحفاد الأربعة ليكونوا قادرين على تشكيل حياتهم الخاصة إلى حد كبير دون التقيد بالاعتبارات والواجبات الخاصة التي يمثلها الانتماء الرسمي إلى البيت الملكي في الدنمارك كمؤسسة”.

وارتباطا بالقرار قالت أليكساندرا، كونتيسة فريدريكسبورغ، والدة الأمير “نيكولاي” والأمير “فيليكس”، والزوجة السابقة للأمير “يواكيم”، “نحن جميعاً مرتبكون من القرار… نشعر بالحزن والصدمة… يأتي ذلك مثل صاعقة؛ حيث يشعر الأطفال بالنبذ؛ لا يمكنهم فهم سبب انتزاع هويتهم منهم”. 

 

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار جاء مماثلا لقرار ملك السويد، كارل السادس عشر غوستاف، الذي أعلن في أكتوبر من عام 2019 أن أبناء الأميرة “مادلين” و”كريس أونيل”، والأمير “كارل فيليب” والأميرة “صوفيا”، سيفقدون لقب “صاحب السمو الملكي”.

التعليقات مغلقة.