انعقاد مؤتمر علمي دولي حول “تنظيم المعرفة والتكنولوجيات المتقدمة” بالحسيمة

جريدة أصوات: نورا ب

تحتضن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، يوم 9 من فبراير القادم، الدورة الثالثة للمؤتمر العلمي الدولي في موضوع “تنظيم المعرفة والتكنولوجيات المتقدمة”، والذي سيعرف مشاركة خبراء وباحثين مغاربة وأجانب مختصين في مجال الذكاء الاصطناعي والتطورات الصناعية والرقمية.

وأشار بلاغ للمنظمين إلى أن هذا المؤتمر الدولي، في نسخته الثالثة، هو حدث علمي يجمع باحثين ومهنيي البحث العلمي والتطوير حول الأفكار والإجراءات المشتركة في تنظيم المعرفة، مع تحديد الاستراتيجيات التعاونية باستخدام التكنولوجيات المتقدمة في مجالات متعددة من البحث والثقافة والتعليم والاقتصاد والتطورات الصناعية.

ويروم الحدث العلمي البارز دعم مشاريع الابتكار المستقبلية من أجل تقريب المؤسسات العمومية والخاصة من تحديات الغد التكنولوجية.

كما يهدف الحدث إلى تطوير المعرفة في مواضيع علمية متنوعة، ضمنها “نظم المعلومات: البنيات والنماذج والتطبيقات والتطورات”، و”الذكاء الاقتصادي (أو الذكاء التنافسي) والمنهجية ودراسات السياق وتنفيذ الأنظمة”، و”التكنولوجيات المتقدمة للطاقات المتجددة وأنظمة الإنتاج والاقتصاد الأخضر والهندسة البيئية”، و”التكنولوجيات المتقدمة لتحليل البيانات الضخمة”، و”الإدارة الاستراتيجية والأنظمة باستخدام البيانات الضخمة Big Data Analytics”.

 

وسيتناول الحدث العلمي كذلك تيمات أخرى من قبيل “العلوم الرقمية” و”الذكاء الجماعي” و”الاقتصاد الرقمي”، أي تطور “الويب”، الذي يهدف إلى تسخير إمكانات “الويب” بطريقة أكثر تفاعلية وتعاونية، مع التركيز على التفاعل الاجتماعي ومساعدة الذكاء الاصطناعي، و”التأثيرات الرقمية وكيفية التخلص من الطابع المادي في الاقتصاد الأخضر”، و “البيانات الضخمة وإدارة المعلومات والمعرفة واتخاذ القرار”، و”علم البيانات والاتجاهات الجديدة في التنمية الاقتصادية: والتمويل الحديث والتقدم التكنولوجي، والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، والتمويل الأخضر، والمحاسبة البيئية، والتسويق الأخضر، والحوكمة الإلكترونية”.

 

كما يتضمن برنامج هاته التظاهرة العلمية عدة ندوات ستلامس “نظم المعلومات والذكاء الاقتصادي”، و”العلوم الرقمية: التأثيرات والتحديات الخاصة بتنظيم المعرفة”، و”التكنولوجيات المتقدمة والطاقات المتجددة والتنمية الاقتصادية”، و”تقنيات تحليل البيانات الخاصة بالتدبير الاستراتيجي: الابتكار والقدرة التنافسية”.

التعليقات مغلقة.