بايدن يشعر بالإهانة الشديدة بعد صفعتي “أوبك” و”روسيا”

قالت صحيفة “تليغراف” في تقرير أصدرته، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن “يشعر بالإهانة الشديدة بعد القرار الذي اتخذته دول منظمة “أوبك” و”روسيا” والقاضي بخفض إنتاج انتاجهم من النفط بشكل كبير.

 

وفي هذا السياق قال “لبن مارلو”، إن هذه الخطوة تدل على أن القرار بصم على تدهور خطير في علاقات “السعودية” و”الولايات المتحدة”، وفي المقابل عزز علاقات المملكة مع روسيا.

 

وأوضح التقرير أن الاتفاق بين دول “أوبك” و”روسيا” على “خفض الإنتاج مليوني برميل يوميا إذلال عميق لجو بايدن، الذي سافر إلى جدة في بداية العام ليطلب شخصيا من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عكس ذلك”.

 

وأوضح المقال أن الخبراء لا يستطيعون، حتى حدود الساعة، تحديد النتائج والآثار الناجمة عن هذا الموقف، لا سيما وأن الولايات المتحدة لا يمكن أن تسكت عما اعتبرته إهانة، والمؤكد أن البيت الأبيض قد يرد بإجراءات مضادة.

وضع أعاد العلاقات الدولية إلى مستويات جديدة وأسقط الهيمنة الأمريكية على القرارات الدولية التي تحركها المصالح الضيقة ل”واشنطن” لتقابلها دول “أوبك” في انتفاضة غير مسبوقة بنفس نغمة حديث “واشنطن”، أي النظر إلى مصالحها، وأنها لن تؤدي فاتورة الحروب التي تخوضها واشنطن مستقبلا، وهو ما عكسته خيبة أمل الرئيس الأمريكي عقب زيارته المفاجئة للرياض وعودته بخفي حنين من هاته الزيارة.

التعليقات مغلقة.